عاجل ليبيا الان

خبراء: تهديد تركيا إعلان حرب والجيش الليبي قبِل التحدي

في فصل جديد من التجاوز التركي والتعدي على سيادة ليبيا، هددت وزارة الخارجية التركية باستهداف قوات الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر.

وقالت الخارجية التركية إنها ستعتبر قوات الجيش الليبي أهدافا مشروعة، إذا تعرضت بعثاتها ومصالحها في ليبيا للتهديد، على خلفية سقوط قذيفة عشوائية قرب سفارتها في طرابلس السبت.

وادعت تركيا أن الجيش الوطني يستهدف المدنيين في مطار معيتيقة في طرابلس، الذي تتخذها تركيا قاعدة عسكرية لها، وغرفة لعمليات الطيران التركي المسير.

ويرى خبراء ومحللون سياسيون ليبيون أن البيان التركي يعد بمثابة إعلان حرب، وتهديدا صريحا للسيادة الليبية وأن على الجيش الوطني أن يستمر في قتال المعتدي التركي.

واعتبر الخبراء في تصريحات منفصلة لـ”العين الإخبارية” أن تركيا تستغل الظروف الدولية المحيطة وأزمة كورونا وتحاول التصعيد قدر الإمكان لتحقيق أي أهداف نسبية قبل انتهاء الأزمة أو صدور قرارات دولية ملزمة بوقف القتال.

الرد الفوري
يقول عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، إن رد القوات المسلحة دائما على كل التهديدات التركية يكون في الميدان ولا نحتاج إلى تفسير لتصريحات المحتل التركي.

ويرى امغيب أن القوات المسلحة الليبة لم تتأخر في الرد هذه المرة، وكان قاسيا على تركيا حيث تم في عملية نوعية القضاء على أحد أهم أذرع تركيا في ليبيا “قائد الفيلق الثاني التركي بطرابلس” كبداية للرد على التطاول التركي وتهديده لقوات الجيش الليبي البطل.

وأشار في تصريح خاص لـ”العين الإخبارية” إلى أن التهديد التركي باستهدافه للجيش ماهو إلا كلام المقصود منه رفع معنويات الجنود الأتراك والمرتزقة والجماعات المسلحة بعد الصفعات القوية التي وجهها لهم الجيش في كافة المحاور من بوقرين مروراً بترهونة ومحاور صلاح الدين وبوسليم الى قاعدة الوطية.

ونوه إلى أن الطيران التركي لم يتوقف عن محاولة قصف الجيش ولكنه كان دائما يفشل في تحقيق أي نصر ولم ينجح إلا في قصف شاحنات الوقود والأغذية ومنازل المواطنين الأبرياء في ترهونة والرجبان والشويرف.

احتلال غاشم
يقول الخبير في الشئون الليبية رضوان الفيتوري إنه من المتوقع أن تذهب تركيا إلى أكثر من ذلك بكثير من التصريحات غير الدبلوماسية والاعتداء على السيادة في ليبيا.

وأكد الفيتوري أن تركيا لم تأل جهدا في استخدام كل صنوف الإرهاب والمرتزقة في العالم والإتيان بهم إلى ليبيا وإمدادهم بالسلاح.

وشدد الفيتوري في تصريح خاص لـ”العين الإخبارية” على أن ليبيا بالنسبة لأردوغان هي مسألة وجود لأنه ربط وجوده السياسي في تركيا بنجاحه في ليبيا بعد التردي الاقتصادي وفشله في سوريا وفشله في الانتخابات البلديات، فلجأ إلى الهروب من ملفات الداخل إلى الخارج.

وأضاف أن أردوغان يوهم أتباعه أن ليبيا هي الملعب لهذه الجماعة المتطرفة، ولذلك يدافع عنها باستماتة لنصرة عوامل الشر من الكيانات المنبثقة عن اتفاق الصخيرات والتنظيمات الإرهابية وكل الصنوف المحسوبة على التطرف.

وأشار إلى أن هذه التهديد ليس بجديد لأنه قائم بالفعل ويحدث منذ أشهر من خلال الضباط والطيارات المسيرة التركية وتعيين حاكم عسكري تركي في طرابلس وقاعدة معيتقية، التي تحتوى على مناطق لا يجرء أي ليبي الدخول إليها ما يعد اعتداء صريحا على السيادة الوطنية وتوغل في مشروعها الاستعماري.

وتابع أن الأتراك هم من يديرون المعركة ضد الجيش الليبي منذ أشهر وهذا سبب فشلهم لأنهم غرباء ولا يدركون طبيعة المعركة وجغرافياتها الاجتماعية ولقوا هزائم شرقي مصراتة وحول ترهونة والوطية، حيث أدركوا أنهم أمام جيش منظم لديه عقيدة ولا يقاتل في سبيل المال ولا يهرب من المعارك.

امتصاص للمعارضة
بدوره أكد المحامي والحقوقي الليبي محمد صالح جبريل اللافي إن ما أعلنت عنه تركيا هو انتهاك لكافة الأعراف والقوانين الدولية واستباق للتحقيقات التي يفترض أن تجرى لإثبات المسؤول الفعلي عن القصف العشوائي.

وتابع اللافي في تصريح خاص لـ”العين الإخبارية” أن المجتمع الدولي على دراية كاملة بالمخططات التركية للسيطرة على مقدرات الشعب الليبي وانتهاك سيادة أراضيه وهو ما يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة بفصوله التسعة عشر.

وشدد على أن تركيا تطمع في توسيع نطاق عملياتها في ليبيا ولذلك تبحث عن مبرر لهذا الفعل، بعد فشلها في هجماتها الأخيرة.

ورجح أن يكون الاستهداف جزء من خارطة استعمارية تركية مجهزة مسبقا لتصبح لها حجه في استعمال أو إرسال أي قوات إضافية لليبيا، وامتصاص أي تحشيد للمعارضة التركية لجرائمه في ليبيا في صورة الدفاع الوهمي عن سفارتهم.

تغطية الخسائر
الخبير العسكري الليبي العميد الركن شرف الدين العلواني، يرى أن هذه التصريحات التركية تأتي في إطار تغطية الخسائر بعد التحدي العلني التركي مع الجيش الليبي ومحاولتها البائسة لاحتلال البلاد.

وأضاف العلواني أن هذه التصريحات طبيعية في إطار خسائر الجماعات المسلحة والتكفيرية والمرتزقة وبعض العسكر الإخوانيين الخونة لليبيا تحت القيادة التركية وتدمير قدراتهم القتالية الجوية من ناحية وفشلهم في الاعتماد على الطيران المسير التركي الذي تساقط كالذباب.

ونبه في حديث مع “العين الإخبارية”إلى أن المعركة في ليبيا تخطت مرحلة التهديدات وحرب الخطابات والتصريحات مرجحا أن هذا التصريح ربما يكون مقدمة لاستخدام سلاح الجو التركي الحديث الذي تصدت لها اليونان أكثر من مرة وأجبرته على الرجوع، بعد أن أدركت تركيا أن المعركة أصبحت جوية بامتياز.

وأشار إلى أن هذه التصريحات لن تغير من طبيعة المعركة شيء وأن القوات المسلحة العربية الليبية منتصرة ومستمرة في تطهير هذا الوطن من قوات تركيا، وأن تركيا عانت حقيقة بعد ضربات الجيش الليبي بعملية الطير الأبابيل التي تلقنهم الدرس تلو الآخر.

واختتم أن تركيا تستغل الظروف الدولية المحيطة وأزمة كورونا وتحاول التصعيد قدر الإمكان لتحقيق أي أهداف نسبية قبل انتهاء الأزمة أو صدور قرارات دولية ملزمة بوقف القتال.

عن مصدر الخبر

بوابة العين الاخبارية

بوابة العين الاخبارية

تعليقات

  • افلاس اردوغان لانه يعلم جيدا ان فعل اقصى ما يستطيع ومن يقول انه يمكن ان يرسل طائرات مقاتلة فهو كلام غير منطقى لوجود مدمرات فرنسية مضادة للطائرات امام السواحل الغربية لليبيا اما المنطقة الشرقية فاردوغان يعلم انه سيتم اسقاطها بواسطة الطائرات الاعتراضية المصرية هناك ولا تستطيع اصلا طائراته ان تمر عبر اليونان ومع طول المسافة يحتاج لطائرات تزود بالوقود يمكن اسقاطها بسهولة فكيف تعود طائراته ولا تستطيع الهبوط فى اى مطار ليبى حيث سيتم تدميرها وبالتالى يستبعد اى تهديد جوى او حتى بحرى لانه غير مستعد للدخول فى حرب اقليمية فامن ليبيا من امن مصر وطالما ان الجيش الوطنى بسيطر على ايقاع المعركة بدعم غير مباشر ويستنزف تركيا فلن يحدث تدخل مباشر مصرى عربى يحسم المعركة ولو كان اردوغان يستطيع ان يفعل اكثر مما فعله ما تاخر وهو يعرف انه فى النهاية سيهزم عسكريا

    • Avatar يقول ا ع لأهلنا بليبيا الشقيقة اردوغان الحراامي المهزوم يهزي ونحذر تونس بن سعيد من جلبه للاتراك بالجنوب:

      ياحرااام يا اردوغان انت انهزمت
      والاخوان الخونة انهزموا
      هذا النباح هو
      صراخ المهزوم
      الضرب كان قويا
      والصفعات شديدة
      فلا تدري ماتقول
      كل مايمكنك فعله فعلت واكثر
      لدرجة ان صبيانك ياحراامي
      يضربون المدنيين
      ويسرقون بيوتهم
      و نحذر تونس
      بن سعيد يلبس عباءة الاخوان
      وهيدخل بلادكم الحرب
      واحتلال تركيا لقاعدة جربه التونسية بالجنوب يعني انه دخل الحرب ضد
      الشعب الليبي وجيشه
      الذي يحارب الاتراك
      فلن يتواني الجيش الليبي
      من ضرب اردوغان المحتل
      في اي مكان يوجد فيه
      فإصحوا ياتوانسة
      بن سعيد هيغرق تونس في بحر الحرب
      وهو يعلم ان الواهم اردوغان
      اعلن ان شمال افريقيا ميراث
      اجداده اللصوص العفنين
      فهل تونس اصبحت
      لقمة سائغة في فم اردوغان؟؟؟
      وبكم باعها بن سعيد المتواطيء
      مع الغنوشي الاخواني العفن؟؟
      فهل ستظلون صامتون
      ياتونسه حتي تجدوا امام
      كل بيت تونسي تركي عفن
      يرث داركم وابنائكم خدم لهم؟؟
      بسبب بن سعيد الذي خانكم!!!!

  • لا يعقل البته تاسع جيش في افريقيا في سنه من السنوات انا نري أنه لم يقدم ما هو مطلوب علي الوجه الأمثل لا ولن تشفي غليل الليبيين الكارهين للاخوان الضالين وللمليشيات الظالمين القول اليوم اصطدنا مرتزق واحد وارديناه قتيلا فهذه أخبار لا تجد أذان صاغيه عندي وعند غيري من مؤيدين الجيش في محقه وسحقه لمشروع الاخوان الضالين ما لم تكون الضربه اتفتفيت طائره شحنه راضبه علي مهبط وتنزل في سلاح وعتاد ويمشي كله في خبر كان الطائره وما حملت ومن يشرف عليها ويجب ان تكون الاولويه في الاستهداف للاتراك وللخونه الليبيين ثم المرتزق السوري او التشادي

  • هده خطة الأتراك أولا ضرب السفارة التركيه من قبل المليشيات ثم يخرج الإعلام الكادب ويتهم الجيش بهدا العمل الجبان ومن بعد يستخدم الأتراك سلاحهم الجوي لضرب الجيش

  • نداء عاجل لاهالى تونس الشرفاء :-
    اتمنى ان تخرج القوى المدنية للتظاهر امام المقر الرئيسى لحزب النهضة داعمة للجيش الوطنى وترفع صور المشير خليفة حفتر وعلم الجيش الوطنى وتحرق راية الاخوان التى يزعم حزب النهضة كذبا انه تخلى عن تنظيم الاخوان !!
    وعلى الجميع نشر النداء على كافة وسائل التواصل الاجتماعى

    • صورة المشير شخ عليها شخاخ يا متخلف هذا جو الحمير عبيد الاشخاص المتخلفين يا حمار ناقص غير صورة المشير وفي تونس يا صعلوك يلعن دين ملتك انت والمشير متاعك يا حمار..ما عادش تعلق تعليقاتك تبين عقليتك المتخلفة يا كلب يا متاع المشير عميل السي اي ايه يلعن دين امثال دين ملتك