عاجل

#عاجل.. عضو لجنة المسار الدستوري بمجلس #الدولة الاستشاري محمد #الهادي: #قطر دعمت

مصدر الخبر / ليبيا مباشر

#عاجل.. عضو لجنة المسار الدستوري بمجلس #الدولة الاستشاري محمد #الهادي: #قطر دعمت خطوة تشكيل مجلس #النواب لحكومة برئاسة فتحي #باشاغا، وهذا راجع للدعم الذي يتلقاه رئيس الحزب الديموقراطي محمد #صوان الشريك الأساسي لهذه الحكومة.

ـ أحداث #طرابلس العسكرية الأخيرة، وتغطية قناة #الجزيرة ووجودها في قلب الأحداث، وكأنها على علم بساعة الصفر قبلها بيوم، تكشف الستار عن عدة تحالفات وعلاقات كانت غير ظاهرة، مما أجبر البعض على البحث عن مخرج أو إعادة توازنات جديدة لترتيب بعض الأوراق.

ـ ظهر الدور القطري الذي حاول اقتراح حل ثالث يجمع بين الحكومتين بحيث يبتعد #الدبيبة وباشاغا، وتسمى حكومة ببعض الترشيحات منهما وبمشاركة الأطراف الأخرى.

ـ وصلتنا معلومات أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن حاول رفقة السفير القطري لدى #ليبيا محمد بن ناصر لقاء الأطراف المتنازعة، لكن لم يتوصلا إلى أي نتائج تذكر.

ـ يتحتم على قطر الآن أن تلعب دورا لخلق توازن بين بعض الأطراف التي كانت تدعمها إبان “#فبراير” ولتحقيق الانسجام مع مواقف الحليف التركي.

ـ قطر قد تنجح في حل الأزمة الليبية إذا حافظت على حياديتها وعدم انحيازها لطرف دون آخر، والابتعاد عن إقحام حساباتها الإقليمية في الملف الليبي.

ـ من المبكر القول إن #مصر ستنضم للحلف القطري التركي في ظل وجود #السعودية و #الإمارات، إضافة إلى تصادم المصالح التركية مع المصالح المصرية في ليبيا. #السبق (تصريحات صحفية)

2022-09-11 00:25:56

1662855956

عن مصدر الخبر

ليبيا مباشر