اقتصاد

السراج يدعو الكبير للتصدي للعملة المطبوعة بروسيا ومنع طباعتها وإصدارها

اخبار ليبيا 24
مصدر الخبر / اخبار ليبيا 24

أخبار ليبيا 24

دعا رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، محافظ مصرف ليبيا المركزي للتصدي للعملة المطبوعة في روسيا التي وصفها بـ”المزيفة”، ومنع طباعتها وإصدارها، بحكم اختصاصاته وعملا بنص قانون المصارف.

وحذر السراج في بيان تحصلت وكالة أخبار ليبيا 24 على نسخة منه مخاطبا محافظ المصرف المركزي، المصارف التجارية من تداول هذه العملة أو قبولها أو التعامل بها على أي وجه، وتنبيه وتوعية المواطنين لخطورة حيازتها كونها عملة زائفة يعاقب عليها القانون، حسب قوله.

وجدد السراج، تأكيده على أن عملية طباعة النقود خارج الإطار الذي رسمه القانون يعد تقليدا للنقود الوطنية المتداولة في البلاد، ويعاقب القوانين مرتكبيها بجريمة تزييف النقود المنصوص عليها في قانون العقوبات، فضلا إلى أثارها السلبية الخطيرة على الاقتصاد القومي، وأنها تعد إجهاضا لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي باشرت حكومة الوفاق تنفيذه.

وقال رئيس المجلس الرئاسي: إن “الأمر يقتضي من المصرف المركزي اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للمحافظة على استقرار العملة الوطنية ومواجهة خطر طباعة العملة خارج الأطر القانونية النافذة وإبلاغ مجلس الوزراء بما يتخذ من إجراءات بالخصوص”، وفق البيان.

وذكر البيان، أن مجلس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني قد ناقش في اجتماعه المنعقد في الثاني من أكتوبر الماضي، الآثار السلبية المترتبة على طباعة النقود التي قام بها المصرف المركزي الموازي في مدينة البيضاء خارج السياق القانوني الذي حدده قانون المصارف.

وكانت بيانات جمركية روسية، قد كشفت أن المصرف المركزي في البيضاء قد كثف من عمليات تسليم الأوراق النقدية الجديدة من روسيا هذا العام، وأظهرت البيانات التي حصلت عليها وكالة “رويترز”، أن نحو 4.5 مليار دينار ليبي (3.22 مليار دولار) أرسلت في أربع شحنات من فبراير إلى يونيو الماضي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من اخبار ليبيا 24

عن مصدر الخبر

اخبار ليبيا 24

اخبار ليبيا 24

أضف تعليقـك

تعليقات

  • عن اى قانون تتحدث ياحمار وانت لم تنل ثقة مجلس النواب وقرارتك باطلة لانها يجب ان تكون بالتوافق وبعد انتهاء صلاحية الصخيرات فلا قيمة لقراراتك كما ان الكبير محافظ البنك عزله مجلس النواب وان الاوان لتحويل عائدات النفط لمصرف البيضا التابع للحكومة الشرعية التى نالت ثقة الشعب والعملة المزورة هى التى تحمل توقيع الكبير المعزول من مجلس النواب والسراج يحفر قبره بيده باتباعه فتاوى الغريانى الداعشى الذى يقوده للتهلكة عموما مصرف طرابلس سيقع فى قبضة الجيش قريبا ان شاء الله

  • على الجيش الوطنى ان يأمر باخلاء مصرف ليبيا المركزى طرابلس من العاملين فيه ويقوم بتدميره ردا على مخالفته لقرار مجلس النواب بعزل الكبير وعدم الاعتراف سوى بمصرف البيضا تحول له عائدات النفط

  • يوجد من يقول ان الاموال الليبية المطبوعة في روسيا ليس فيها اي عيب سوى التصميم في الصور حيث طهرت صورة المجاهد الليبي عمر المختار مفبركة لتحويلها لصورة مرشد الاخوان حسن البنّا …!!!! وهذا لا يتماشى مع العرف الليبي والقانون الليبي .
    وبالنسبة للاموال التب تأتي من بلاد الطباعة يجب ان تنزل للمصرف المركزي دون ان تمر على دول اخرى … ويؤكد اعتقاد ان بعض احزاب لبنان الشيعة او بعض أعضاء النواب يحولون الاموال الأصلية لاحزاب تونس ولبنان ويستبدلونها باموال مزورة ويتم إرسالها لليبيا وذلك بسبب تعطيل حركة الطيران في البلاد واستهداف المطارات … لضرب الاقتصاد الليبي في المنطقة الغربية …وبعض المناطق الاخرى ….. وهذه نوع. من الحبل القذرة والتي تسبب في تخريب موسسات الدولة — حيث هذه الأموال يجب ان تخصص لتحسين القطاع العام من مصانع ومخازن وإنتاج زراعي وصيانات دورية لمؤسسات الدولة …. وليست لجلب شحنات سيارات بمءات الآلاف …!!!! او لتطوير النقالات المحمولة من 2 قيقا الى 5قيقا او اي شي تافه ….
    هذه امًوال لتحسين بالقطاعات المهمة للدولة على المدى القريب والبعيد – دون تدخل اي دولة اخرى الا بعد انعقاد الموتمر الوطني لكوادر العلماء والصناعة الليبية والمتخصصين في شءون الادارات والعمل الميداني وشءون العاملين والموظفين داخل الدولة .