اقتصاد

“شكشك”: لوجود شبهات فساد بجهاز الإمداد الطبي … وزير المالية قام بعرقلة تنفيذ اعتماداته

كشف رئيس ديوان المحاسبة الليبي “خالد شكشك” في تصريح لبرنامج فلوسنا رصدته “صدى الاقتصادية عن وجود خلاف بين وزارة المالية و جهاز الإمداد الطبي لوجود شبهات فساد بالجهاز ، مضيفاً أنه تم تشكيل لجنة من قبل وكيل وزارة الصحة “محمد هيثم” لتوريد الأدوية .

و أضاف بالقول :هذه اللجنة تم تشكيلها بشكل عشوائي وبدون دراسة مع وجود تضارب في المصالح و تتمثل في مندوب عن جهاز الإمداد الطبي ومندوب عن إدارة صيدلة و هم من قامو بتحديد احتياجات السوق و جلب عروض و تحديد الأسعار واختيار الشركات.

و تابع بالقول : بدأت اللجنة في اعداد محاضر للشراء و تم اعتماد 3 محاضر و إحالتها إلى الرئاسي و المحضر الأول  كان بقيمة 65 مليون دولار وتم تنفيذ فتح الاعتمادات وتوريد المعدات الخاصة به و هناك محاضر تأخرت في التنفيذ نتيجة الاشكال الذي حدث بين المالية و الإمداد طبي و ذلك لقيام وزارة مالية بإجراء بعض الإصلاحات فكانت تريد الصرف من المالية إلى المركزي مباشرةً وتعطلت المحاضر و لا زالت الإشكالية قائمة .

و أفاد “شكشك” طالبنا وزير المالية بتأجيل الإصلاح و فتح الاعتمادات للتوريد الأدوية بسرعة، ويتم مناقشة هذه المواضيع فيما بعد .

و قال رئيس ديوان المحاسبة: أن قيمة جميع المحاضر 203 مليون دولار التي اعتمدها الرئاسي  و ما تم تنفيذه 45 مليون دولار وهذا رقم ليس كبير في دولة تعاني من نقص في التجهيزات لمجابهة كورونا .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة صدى الاقتصادية

عن مصدر الخبر

صحيفة صدى الاقتصادية

صحيفة صدى الاقتصادية

أضف تعليقـك