اقتصاد عاجل ليبيا الان

تعرف على وقت ذبح الاضحية في ليبيا و موعد و كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بالمنزل و موعد شروق الشمس بعدد من المدن

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

ننشر لكم فيما يلي وقت ذبح الاضحية في ليبيا و كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بالمنزل و وقت شروق الشمس بعدد من المدن الليبية .

وقت ذبح الاضحية:
و أفادت الهيئة العامة للاوقاف والشؤون الاسلامية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، يبدأ أول وقت الأضحية ضحى يوم العيد بعد الانتهاء من الصلاة والخطبة، وهذا الوقت هو أفضل أوقات الذبح لأنه فعل النبي – صلى الله عليه وسلم، فإن طرأ مانع لعدم اقامة صلاة العيد فيكون وقت الذبح من حل النافلة بعد ارتفاع الشمس بقدر رمح أو رمحين، أي بعد مضي ثلث ساعة تقريباً من طلوع الشمس.

وينتهي وقت ذبح الاضاحي بغرب شمس اليوم الرابع، والذبح في النهار أفضل من الليل.

وكانت الهيئة قد أهابت بإعلان التكبير في المساجد عبر مكبرات الصوت من بعد انتهاء صلاة الفجر بنصف ساعة إلى وقت حلّ النافلة بعد ارتفاع الشمس بقدر رمح أو رمحين، أي: بعد مضيّ ثلث ساعة تقريباً من طلوع الشمس.

وفيما يلي توقيت الشروق في عدد من المدن الليبية حسب التوقيت المحلي :
طرابلس : 6:20 ص
بنغازي : 5:54 ص
مصراتة : 6:14 ص
زليتن : 6:16 ص
الزاوية: 6:22 ص
سبها : 6:26 ص
اجدابيا : 5:58 ص
الكفرة : 6:03 ص
صبراتة : 6:24 ص
صرمان : 6:23 ص
غريان : 6:22 ص

كيفية صلاة عيد الاضحى
و كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية كيفية صلاة العيد بالمنازل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق العديد من الدول إجراءات احترازية منها إغلاق أماكن التجمعات مثل المساجد والجامعات.

وقال المركز إن صلاة العيد سنة مؤكَّدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً، فيجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

وقت صلاة العيد
وأضاف أن وقت صلاة العيد يبدأ بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى، لفوات وقت أدائها، ويسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب.

وإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السنن، جلسوا جميعاً في مصلاهم يكبرون الله سُبحانه بصيغة التكبير المعلومة فرحاً بالعيد، وشكراً لله سبحانه على تمام نِعَمِه وشعائره بحج بيت الله الحرام إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد، فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سنة.

إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذكورُ خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر، وإذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه.

وفي حال صلاها الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، وإذا أمّت المرأة النساء جاز، ووقفت وسطهن في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

كيفية أداء صلاة العيد بالمنزل
صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية.

ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.

ويستحب للمسلم بعد أداء صلاة العيد أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان موسراً قادراً على الأضحية، أو يشهد ذبحها، وأن يأكل منها بعد صلاة العيد، وأن يتبادل التهاني مع أهله وأقاربه وجيرانه ومعارفه عن طريق الهاتف المحمول ووسائل تواصله الحديثة.

إقرأ الخبر ايضا في المصدر من >> المشهد الليبي

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد