اقتصاد

“الشحومي” يوضح آثار فتح المقاصة بين المصارف

قال الخبير الاقتصادي “سليمان الشحومي” في تصريح لبرنامج فلوسنا رصدته “صدى الاقتصادية” أن الموجود حاليا ليس دين عام خارجي أو دين عام داخلي منظم ، مضيفاً أنه قانوناً المصرف المركزي يقوم بمنح قرض للحكومة وبشرط أن تقوم الحكومة بسداد القرض .

وأضاف بالقول : أن ما يحدث حالياً أن حكومة الوفاق تقترض من البنك المركزي بشكل تسهيلات مالية “على الأحمر” و ليس وفقاً للقانون أو صدرو سندات بموجبه .

وأكد أن العالم يستخدم في دين العام لتنمية اقتصاده وليس لتغطية مرتبات ، ونحن في حالة لا دولة ، مضيفاً أن دخل ليبيا ما يقارب 50 مليار وهو رقم كبير .

وأوضح “الشحومي” أن المتداول بأن فتح المقاصة يسبب في رفع الدولار تحليل غير دقيق ، مشيراً إلى أن يجب حصر وتدقيق الالتزامات والديون إضافة إلى أن فتح المقاصة سيرجع السيولة إلى النظام المصرفي .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة صدى الاقتصادية

عن مصدر الخبر

صحيفة صدى الاقتصادية

صحيفة صدى الاقتصادية

تعليق

  • افتحو المقاصه تو ايموت الفرق بين المصارف وف نفس الوقت ايموت الفرق بين الشيك والكاش وموضوع ارباب الاسر مفروض يتصكر ويفتحو الحوالات الشخصية والمفترض انه مايعطاش دولار الا للشخص المسافر ولو المركزي يبي ايزيد ايشد النقد الاجنبي عنده يفتح موضوع بيع والشراء زي قبل وايخلي الشراء ازيد من البيع وليس العكس تو يصبح الدولار ف المصرف والدينار ف المصرف