اقتصاد

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك: سنشارك في اجتماع “أوبك” الفني في فيينا

الحدث الليبي
مصدر الخبر / الحدث الليبي

 

 

أفاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مشاركة ممثلي الوزارة في اجتماع فني يعقد في فيينا بتاريخ 21 أكتوبرمع مسؤولين من منظمة “أوبك” لبحث الأوضاع في أسواق النفط.

وصرّح نوفاك للصحفيين ردا على سؤال بشأن مشاركة روسيا في الاجتماع مع “أوبك” يوم الأربعاء 14 أكتوبر: “مبعوثون من الوزارة سيتوجهون إلى فيينا للمشاركة في الاجتماع على مستوى الخبراء”.

وتقدّر وزارة الطاقة الروسية زيادة إنتاج الخام في روسيا خلال العام الحالي ليصل إلى 533 مليون طن.

وكانت فنزويلا قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن دولا غير أعضاء في منظمة الدول المصدر للنفط “أوبك” وهي روسيا، وأذربيجان، والبرازيل، وكولومبيا، وكازاخستان، والنرويج، والمكسيك، وسلطنة عمان، مدعوة للمشاركة في الاجتماع المقرر الأسبوع القادم في العاصمة النمساوية.

وأوضح وزير النفط الفنزويلي السابق والسفير الحالي لدى الأمم المتحدة رفاييل راميريز أنّ فنزويلا ستقدم خلال الاجتماع مقترحا للعمل بالآلية القديمة المتمثلة في تخفيضات متدرجة للإنتاج للسيطرة على الأسعار مع “حد أدنى أولي” 70 دولارا للبرميل ثم استهداف 100 دولار للبرميل.

لكن الدعوات السابقة على مدى العام الماضي لخفض الإنتاج بغرض دعم أسواق الطاقة التي تعاني زيادة في معروض النفط، لم تلق آذانا صاغية بسبب موقف دول الخليج التي لا ترى حاجة إلى ذلك.

وسبق أن استخدمت “أوبك” نظام النطاق السعري حتى 2005، عندما ألغي بسبب ارتفاع الأسعار فوق سقف النطاق نتيجة للطلب المتنامي آنذاك.

ونبّه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ليلة الثلاثاء إلى أن الجزء الأكثر أهمية في اقتراح فنزويلا هو اجتماع مقترح لرؤساء حكومات دول “أوبك” والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة.

وتعول أسواق النفط على توصل منتجي النفط في العالم إلى اتفاق قد يكبح هبوط أسعار النفط التي تراجعت أكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي بعدما اصطدمت بتراجع الطلب العالمي على الخام بسبب انخفاض نمو الاقتصاد العالمي.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع اخبار الحدث

عن مصدر الخبر

الحدث الليبي

الحدث الليبي

أضف تعليقـك