اقتصاد

الزناتي يشدد على أهمية تعزيز دور البرنامج الوطني لمكافحة السرطان في التوعية بالمرض

قال وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية «علي الزناتي» خلال اجتماعه مع مسؤولين بالبرنامج الوطني لمكافحة السرطان، ومديرة إدارة الصيدلة بوزارة الصحة «ليلى العربي»، ومديري إدارات الصيدلة بأقسام ومراكز علاج الأورام، أنه من المهم وضع سياسة وطنية دوائية خاصة بمكافحة السرطان، وتطبيق بروتوكول علاجي يُراعى من خلاله جميع مراحل التعامل مع الدواء من شراء ووصف وصرف، وما يتبع لهذه المراحل من تشريعات ولوائح ناظمة، مع تحديد دور كل جهة لها صلة بالدواء.

حيث شدّد الزناتي على أهمية تعزيز دور البرنامج الوطني لمكافحة السرطان في توعية وتثقيف المجتمع بالمرض، والحد من مسببات انتشاره، إلى جانب تطوير البنية التحتية لخدمات الأورام بما يتناسب مع الزيادة في عدد السكان ومعدلات الإصابة.

وفي ذات السياق ذكرت مديرة إدارة الصيدلة أنها طرحت خلال الاجتماع الذي دعت لعقده، «خطة وطنية للتعامل مع أدوية علاج الأورام» تتضمن تحديثًا للإجراءات الخاصة بتوفير وصرف أدوية الأورام بين وزارة الصحة، وجهاز الإمداد الطبي، والبرنامج الوطني لمكافحة الأورام، ومسؤولي مراكز وأقسام علاج الأورام.

كما سيتولى البرنامج الوطني لمكافحة السرطان مسؤولية وضع بروتوكول علاجي جديد، فيما ستتجه وزارة الصحة إلى إبرام عقود مع الشركات الأم الموردة لأدوية الأورام، وفق الأصناف المحددة بالقائمة النمطية بعد إجراء التحديثات المطلوبة عليها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة صدى الاقتصادية

عن مصدر الخبر

صحيفة صدى الاقتصادية