اقتصاد

استمرار ارتفاع أسعار النفط على مدار الأسبوع الحالي

وكالات – المتوسط:

ارتفعت أسعار النفط الأمريكية خلال التعاقدات الآجلة، اليوم الجمعة، ليستمر ارتفاعها على امتداد أسبوع التداول المنتهي اليوم وتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من 3 سنوات.

وقد ارتفع سعر النفط في ظل تراجع قيمة الدولار وتراجع المخزون من النفط الخام، في الوقت الذي تلتزم فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بخطة خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي.

من ناحية أخرى أظهر نشرته شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية اليوم الجمعة ارتفاع عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي بواقع 10 منصات إلى 752 منصة، وهو أكبر ارتفاع له منذ 12 يونيو الماضي، في ظل ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 3 سنوات، في حين وصل إجمالي عدد منصات النفط والغاز العاملة خلال الأسبوع الحالي ارتفع بواقع 15 منصة إلى 939 منصة.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، خلال تعاملات بورصة نيويورك للسلع اليوم بواقع 50 سنتا أي بنسبة 8ر0% إلى 30ر64 دولار للبرميل، تسليم فبراير المقبل، ويصل إجمالي ارتفاع سعر الخام خلال الأسبوع إلى 7ر5% مقارنة بمستواه في نهاية الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة التجارة الأمريكية ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 4ر0% خلال ديسمبر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 9ر0% خلال نوفمبر الماضي وفقا للبيانات المعدلة.

كان المحللون يتوقعون ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 4ر0% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 8ر0% خلال الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية الصادرة في وقت سابق.

في الوقت نفسه زادت مبيعات التجزئة مع استبعاد مبيعات السيارات خلال الشهر الماضي بنسبة 4ر0% بعد ارتفاعها بنسبة 3ر1% خلال الشهر السابق وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين.

يأتي ذلك فيما أظهرت البيانات الصادرة اليوم الجمعة عن وزارة العمل الأمريكية ارتفاع أسعار المستهلك في أمريكا بأقل من التوقعات خلال الشهر الماضي.

وذكرت الوزارة أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 1ر0% شهريا بعد ارتفاعه بنسبة 4ر0% خلال نوفمبر الماضي. وكان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 2ر0% خلال الشهر الماضي.

وبلغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي 1ر2% مقابل 2ر2% خلال نوفمبر الماضي. وبلغ معدل التضخم الأساسي السنوي 8ر1% مقابل 7ر1% خلال الفترة نفسها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المتوسط الليبية

صحيفة المتوسط الليبية

أضف تعليقـك