اقتصاد

المشري: الإصلاحات الاقتصادية في مراحلها الأخيرة وأنجزنا أكثر من 90% منها

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، أن مقترح الإصلاحات الاقتصادية في مراحله الأخيرة، وجرى إنجاز أكثر من 90% من المقترح رغم وجود خلافات في بعض المصطلحات.

وأشار المشري، بحسب ما ذكر خلال لقاء له عبر قناة ليبيا الأحرار، إلى أنه تمت دراسة المقترح لحلحلة الوضع الاقتصادي الراهن في البلاد، على حد قوله.

وقال المشري، إنهم توصلوا رفقة رئيس المجلس الرئاسي ومحافظ مصرف ليبيا المركزي إلى الخطوات الأخيرة من مقترح يتركز على إنهاء السوق الموازية من خلال فرض رسوم على شراء العملة الأجنبية، واستبدال دعم المحروقات ودعم علاوة العائلة.

وأوضح المشري، أن هذه الإصلاحات تأتي في محاولة للقضاء على السوق الموازي للعملة الصعبة وفرض رسوم بقيمة 200%، ومعالجة موضوع دعم المحروقات واستبداله، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في دعم الوقود لأنه سبب رئيس من أسباب التهريب.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للدولة، أنه مع الانتهاء من وضع آليات رفع الدعم فلن يستفيد من فرق السعر في المحروقات إلا المواطن الليبي فقط وبحجم معين، حسب قوله.

واحتضنت تونس في الخامس من يونيو الماضي، الاجتماع الاقتصادي حول ليبيا، بحضور نائبي رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق وفتحي المجبري ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، وممثلين عن دول أوروبية ومؤسسات مالية وبرعاية السفارة الأمريكية لدى ليبيا.

واتفق المشاركون في اجتماع تونس، على حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، تتضمن زيادة مخصصات الأسر السنوية من الصرف الأجنبي من 500 دولار إلى ألف دولار، وإعادة تفعيل قرار دفع علاوة الأسرة والأبناء، ورفع الدعم عن المحروقات، وتغيير سعر الصرف الأجنبي المتاح للاستيراد والعلاج والذي سيكون متاحا للجميع.

وجاء هذا الاجتماع من أجل تحسين الوضع الاقتصادي المتدني في ليبيا الذي أنهك المواطنين وألقى بضلاله على حياتهم المعيشية في ظل الأزمة السياسية والانقسام المؤسسي الذي تعيشه البلاد منذ سنوات، بسبب الصراع بين الفرقاء الليبيين في شرق البلاد وغربها.

ويترقب الليبيون بشدة إعلان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إقرار الإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها في تونس وفق جدول زمني لإنهاء معاناتهم، الذي من المنتظر أن يكون خلال الأيام المقبلة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك