اقتصاد

ليبيا على طاولة اجتماع أعضاء أوبك اليوم

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

تجتمع اليوم الدول الأعضاء في منظمة أوبك في فيينا لمناقشة عدة ملفات أبرزها إمكانية خفض الإنتاج الذي يلقى قبولا كبيرا من المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع ألّا يمر اجتماع فيينا دون التطرق لملف ليبيا المعفاة من اتفاقية خفض الإنتاج الأولى في عام 2016 بسبب حالة عدم الاستقرار وتدهور نسب الإنتاج.

وأكّد مراقبون قبل شهر أن بعض أعضاء أوبك ربما يدفعون إلى إبقاء الإعفاء على ليبيا التي شهدت تحسنا ملحوظا في مستويات الإنتاج عند مليون وثلاثمئة ألف برميل يوميا، وكان صنع الله قد دعا في نوفمبر الماضي إلى استثناء ليبيا من أي قرارات لخفض الإنتاج.

يُشار إلى أن ملف خفض الإنتاج قد ألقى بظلاله على سوق النفط العالمية، ما جعل من دولة مثل روسيا، غير العضو والداعمة لملف خفض الإنتاج، تتابع ببالغ الاهتمام مجريات الأمور ومسارات الاجتماع مع حلفائها من الدول الأعضاء.

وتتفق موسكو مع الرياض من حيث مبدأ التخفيض، غير أن وجهات النظر ما زالت مختلفة على النسب المحددة للإنتاج وسط معارضة مطلقة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وألقت صبيحة يوم الاجتماع بظلالها على أسعار النفط التي هبطت إلى مستويات واحد وستين دولارا وستة سنتات، أي بفارق خمسين سنتا عن إغلاقات يوم الأربعاء، منتظرة ما سينتج عن اجتماع الدول الأعضاء.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك