اخبار ليبيا الان اقتصاد

زيادة رواتب المتقاعدين ب 78% سنة 2019

ايوان ليبيا
مصدر الخبر / ايوان ليبيا

ايوان ليبيا – وكالات :

قدر مصدر مسؤول في وزارة المالية بحكومة الوفاق إجمالي مرتبات المتقاعدين في الترتيبات المالية للعام الجديد بنحو 3.17 مليار دينار، وأشار إلى زيادة مخصصات مرتبات للمتقاعدين بنسبة 78% مقارنة مع العام الماضي 2018، بواقع 1.4مليار دينار.

ويبلغ إجمالي زيادات مرتبات المتقاعدين 118مليون دينار شهريا خلال العام الجاري لـ330 ألف متقاعد، وفق المصدر.

وأرجع رئيس جمعية رابطة المتقاعدين، الصغير القماطي، ارتفاع إجمالي المخصصات المالية لمرتبات المتقاعدين إلى رفع الحد الأدنى للأجور عقب ثورة فبراير العام 2011 إلى 450 دينارا مقابل ما بين 96 و130 دينارا شهريا قبل العام 2011.

وأوضح أن الفرق بين راتب المتقاعد والحد الأدنى للأجور يبلغ نحو 354 دينارا، مشيرا إلى أن مرتب المتقاعد يصل إلى 804 دينارات، وتضاف نفس القيمة لكافة المتقاعدين سواء بالحد الأدنى أو من تجاوز مرتبه الحد الأدنى.

من جهة أخرى، طلب المجلس الأعلى للدولة تنفيذ قرار زيادة معاشات المتقاعدين رفعا للمعاناة وتحقيقا لتوزيع أكثر عدلا للموارد المتاحة نظرا لما تعانيه شريحة المتقاعدين من ضيق العيش، في ظل معاشات ضمانية هزيلة لم تطرأ عليها زيادة منذ سبعينات القرن الماضي. وتقدر إحصاءات رسمية أعداد المتقاعدين بنحو 330 ألف متقاعد يتقاضون رواتب شهرية تصل إلى 450 دينارا ليبيا، وهو الحد الأدنى للأجور في ليبيا.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

عن مصدر الخبر

ايوان ليبيا

ايوان ليبيا

أضف تعليقـك