منوعات

علاج ضعف الشبكية الناتج عن مشاكل العين المختلفة

ما هي شبكية العين؟

 شبكية العين هي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من عينك تحتوي على ملايين الخلايا العصبية، تأخذ هذه الخلايا الضوء الذي يدخل العين وتحوله إلى إشارات عصبية للدماغ، مما يمنحنا القدرة على الرؤية، ومع ذلك، فإن نقص إمدادات الدم المستمر لشبكية العين يمكن أن يدمر هذه الخلايا العصبية، مما يزيد من خطر فقدان البصر الشديد أو حتى العمى.

أمراض شبكية العين

 تختلف أمراض الشبكية على نطاق واسع لكن معظمها يسبب أعراضًا بصرية، يمكن أن تؤثر أمراض الشبكية على أي جزء من شبكية العين. إن العلاج متاح لبعض أمراض الشبكية، واعتمادًا على حالتك قد تكون أهداف العلاج هي إيقاف أو إبطاء المرض والحفاظ على رؤيتك أو تحسينها أو استعادتها، بدون علاج، يمكن أن تسبب بعض أمراض الشبكية فقدان البصر الشديد أو العمى.

علاج ضعف الشبكية بسبب الضمور البقعي

في حالة الضمور البقعي، يبدأ مركز شبكية العين في الضعف والتدهور، هذا يسبب أعراض مثل عدم وضوح الرؤية المركزية أو نقطة عمياء في وسط المجال البصري، وهناك نوعان من الضمور البقعي هما الضمور البقعي الرطب والضمور البقعي الجاف.

وعلاج ضعف الشبكية الناتج عن الضمور البقعي في كلا الحالتين يكون كما يلي:

الضمور البقعي الجاف في الوقت الحالي لا توجد طريقة لعلاج الشكل الجاف للضمور البقعي، ومع ذلك، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الجرعات أو فقدان البصر الشديد من تناول مجموعة معينة من المكملات الغذائية، وجدت دراسة كبيرة أن هؤلاء الأشخاص قد يبطئوا من تطور الضمور البقعي الجاف عن طريق تناول هذه الفيتامينات والمعادن يومياً:

فيتامين C (500 ملليجرام).

 فيتامين هـ (400 وحدة دولية).

لوتين (10 ملليجرام).

زياكسانثين (2 ملليجرام).

 الزنك (80 ملليجرام).

 النحاس (2 ملليجرام).

يمكن لطبيب العيون أن يخبرك ما إذا كان يوصى بفيتامينات ومعادن للعلاج.

الضمور البقعي الرطب

 للمساعدة في علاج الضمور البقعي الرطب، هناك أدوية تسمى الأدوية المضادة لتشكل الأوعية الدموية الجديدة في مؤخرة العين، يساعد هذا العلاج على تقليل عدد الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين، كما أنه يبطئ أي تسرب من الأوعية الدموية، يتم حقن هذا الدواء في عينيك من خلال إبرة نحيلة للغاية.

 علاج ضعف الشبكية بسبب الاعتلال السكري

إذا كنت مصاباً باعتلال الشبكية السكري غير التكاثري، فقد لا تحتاج إلى العلاج على الفور، ولكن سوف يقوم طبيب العيون بمراقبة العينين بشكل دقيق لتحديد إذا ما كنت تحتاج إلى علاج أم لا. وقم بالعمل مع الطبيب لتحديد أي طريقة لتحسين خطة التحكم بمرض السكري، فعندما تكون حالة اعتلال الشبكية السكري غير حادة، عادة ما يساعد التحكم الجيد في سكر الدم في تقليل تقدم المرض.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الرائد الاعلامية

عن مصدر الخبر

شبكة الرائد الاعلامية

شبكة الرائد الاعلامية