منوعات

صفقات تقنية كبرى قادمة – مايكروسوفت تنوي شراء تيك توك و نيفيديا تريد الاستحواذ على ARM

اخبار التقنية
مصدر الخبر / اخبار التقنية

في السوق التقني هناك صفقات كبرى قد تنعقد الفترة القادمة: مايكروسوفت التي في خططها الاستحواذ على تيك توك و نيفيديا التي حالياً في مفاوضات من أجل شراء شركة ARM.

مايكروسوفت و شراء تيك توك

على خلفية الخلافات السياسية بين الولايات المتحدة والصين، تبحث الإدارة الأمريكية برئاسة ترامب حظر تطبيق تيك توك الصيني في الولايات المتحدة باعتبار التطبيق خطراً على الأمن القومي، وهي نفس الذريعة التي صدر بها قرار حظر هواوي العام الماضي.

هذا القرار قد يؤدي إلى زيادة الانتقادات والغضب من قبل الحاضنة الشعبية للتطبيق في الولايات المتحدة حيث يزيد عدد مستخدمي التطبيق هناك عن 100 مليون مستخدم، وهذا أمر حساس للغاية للإدارة الأمريكية بسبب انتخابات الرئاسة التي سوف تُجرى نهاية العام الجاري.

في ظل هذه الأجواء تقدمت مايكروسوفت بحل للإدارة الأمريكية من أجل إعطائها الضوء الأخضر للاستحواذ على تطبيق تيك توك من الشركة المطورة له “بايت دانس ByteDance” وبالتالي تلافي قرار الحظر. وافقت الإدارة الأمريكية على هذا المقترح وأمهلت مايكروسوفت 45 يوماً لإتمام الصفقة تنتهي منتصف سبتمبر القادم.

تقدر قيمة تطبيق تيك توك حالياً بأكثر من 50 مليار دولار، وقد تستحوذ مايكروسوفت على التطبيق بشكل كلي أو بشكل جزئي بشراء عمليات التطبيق في الولايات المتخدة وحلفائها مثل كندا وأستراليا ونيوزلندا وبذلك تضمن أن تظل بيانات المستخدمين في تلك الدول في أيدي الولايات المتحدة مع عدم حظر التطبيق.

أكثر من 70% من الاستثمارات في تطبيق تيك توك حالياً آتية من داخل الولايات المتحدة، وليس معروفاً إذا ما كانت مايكروسوفت سوف تتم الصفقة وحدها أم بالتعاون مع شركات أخرى. مايكروسوفت لديها بالفعل شبكة اجتماعية هي “لينكد إن” الخاص بالوظائف والأعمال.

نفيديا وشراء ARM

شركة نفيديا هي شركة متخصصة في تصميم وإنشاء معالجات الرسوميات GPU ومجالات تقنية أخرى أما ARM فهي شركة متخصصة في تصميم المعالجات الرئيسية CPU ومنح التراخيص للشركات الأخرى لتصنيعها.

شركة نفيديا الآن في مفاوضات متقدمة لشراء شركة ARM من مجموعة SoftBank اليابانية في صفقة قد تبلغ قيمتها 32 مليار دولار، بحسب ما جاء في صحيفتي بلومبيرج وفاينانشيال تايمز. الاستحواذ على شركة ARM سوف يعطي نفيديا موضع قدم أكبر في سوق صناعة أشباه الموصلات.

هذا الاستحواذ قد يلاقي اعتراضاً من شركات مثل ابل وكوالكم وبرودكوم لأن هذه الشركات تصنع المعالجات والشرائح الخاصة بها اعتماداً على التراخيص الممنوحة لهم من شركة ARM، ولن تمر صفقة الاستحواذ عليها مرور الكرام من أمام أعينهم.

الوسوم

ARM Microsoft TikTok تيك توك تيك توك TikTok حجب تيك توك مايكروسوفت نفيديا

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع اخبار التطبيقات

عن مصدر الخبر

اخبار التقنية

اخبار التقنية