منوعات

6 أغذية مدرة للبول ومعالجة لاحتباس السوائل

اذا كنت ممن يعانون من تورم القدمين واحتباس السوائل في أجزاء الجسم المختلفة نتيجة للحمل أو التغيرات الهرمونية كما في الفترة السابقة للدورة الشهرية ، فإليك مجموعة من الأغذية الطبيعية التي تعتبر مدرة للبول ومن دون أي اعراض جانبية سلبية.

ما هي مدرات البول؟

تعمل مدرات البول على التخلص من الأملاح الزائدة والمياه من خلال تعزيز عمل الكلى لتتخلص من الأملاح من خلال البول ، وبالتالي فإن جسمك سيتخلص من المياه الزائدة لاعادة التركيز الطبيعي والتوازن للسوائل والأملاح في الجسم. مما يقلل من كمية السوائل التي تجري في الاوعية الدموية وبالتالي تتخلص من مشكلة احتباس السوائل في الجسم التي من الممكن أن تترافق مع بعض الحالات والاضطرابات الصحية مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • الوذمة
  • اضطرابات الدورة الشهرية
  • الحمل
  • تناول وجبة مالحة.

 

تتوفر عادة مدرات البول على شكل حبوب تباع بدون وصفة طبية، ولكن من المفضل تجنب تناولها لعدة اثار جانبية قد ترافقها:

1  نقص بوتاسيوم الدم

2 مشاكل في القلب نتيجة لنقص البوتاسيوم

3 الجفاف

4 تشنجات العضلات

5 الدوخة

6 الطفح الجلدي.

ولكن يمكنك الا تجنب هذه الاعراض الجانبية بتناولك لمجموعة من الاغذية الطبيعية التي قد تعمل نفس عمل مدرات البول و دون وصفة طبية، وهي بالأغلب أغذية عالية في البوتاسيوم، مثل: الموز، بذور عباد الشمس، المشمش، البرتقال، والملفوف العالي بالألياف.

 

1- الملفوف

يعتبر الملفوف مدر طبيعي للبول ومصدر لمجموعة مميزة من المغذيات. ويمكن استخدامه موضعياً للتخلص من احتباس السوائل، بالاضافة الى الاستفادة من تناوله كوجبة غنية بالسوائل والألياف والمعادن.

ويعتبر الملفوف الأحمر مضاد للإلتهابات بفضل مادة الأنثوسيانين التي يحتويها. لذا فهو قد يكون فعال في تخليصك من اي التهاب قد يكون سبباً في الاصابة باحتباس السوائل أحياناً.

 

2- الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه، ومن مادة السيليكون والكبريت، مما يجعل له دور فعال في تحفيز الكلى على افراز حمض اليوريك والتخلص منه.

 

كما ويحتوي الخيار على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم التي تمنع إنتاج حامض النيتريك والأنزيمات الإلتهابية وتحد من التورم. ولطالما استخدمت شرائح الخيار للحد من تورم العينين أيضاً.

 

3- الثوم

يحوي الثوم على مادة مهمة تعطيه خصائصه الطبية تعرف باسم أليسين وهي مادة كيميائية تحوي الكبريت، وكما ذكر في المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية والبحوث فان هذه المادة الموجود في الثوم تجعله مدر للبول. بالاضافة لكونها مادة مضادة للأكسدة قوية في مكافحة الالتهابات.

 

4- البقدونس

لطالما عرف البقدونس  ومغلي البقدونسهو العلاج التقليدي لاحتباس السوائل بالاضافة الى كونه مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات.

يقلل البقدونس من امتصاص الصوديوموأملاح البوتاسيوم في الكلى. وهذا يسبب زيادة في حجم البول ويقلل من التورم واحتباس السوائل.

 

5- البطيخ

يحتوي البطيخ على 92٪  من محتواه مياه، بالاضافة الى كونه مصدر عالي للبوتاسيوم  مما يجعله يمتلك خواص مدره للبول.

كما يحوي البطيخ على أحماض أمينية تدعى سيترولين التي تساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتحافظ على السوائل وتمنع تسربها الى الانسجة القريبة وبالتالي التقليل من احتباس السوائل.

 

6- الكرفس

منذ زمن أبقراط عرف الكرفس بفوائده وأوصي بتناوله للتخلص من احتباس  السوائل الزائدة. كما وتبين الان مدى التأثير الذي قد يلعبه كمدر للبول من خلال دوره في التقليل من مستويات حمض اليوريك في الجسم عن طريق بعض المثبطات التي يحويها. مما يجعله علاج طبيعي مثالي للنقرس واحتباس السوال الناتج عنه وعن بلورات حمض اليوريك الزائدة التي تتراكم في المفاصل.

_____

المصدر : موقع طبيبي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الرائد الاعلامية

عن مصدر الخبر

شبكة الرائد الاعلامية

شبكة الرائد الاعلامية

أضف تعليقـك