منوعات

تقنية مذهلة.. تطبيق للتواصل بدون إنترنت أو شبكة

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

تعمل شركة Emercom الناشئة في تشيلي على تطوير تطبيق للهواتف الذكية يمكّن المستخدمين من التواصل باستخدام موجات راديوية، أي دون إنترنت أو تغطية لشبكة الاتصالات.

وتقول صاحبة الفكرة بارباريتا لارا، إنها لم تتمكن من التواصل مع الناس بعد زلزال قوته 8.8 درجة ضرب تشيلي في عام 2010، وكانت لارا طالبة هندسة في ذلك الوقت.

وأضافت أنه تحديات الاتصال صدمتها في أعقاب الزلزال، حيث كانت معظم الشبكات معطلة على طول ساحل تشيلي، ولقي 156 شخصًا مصرعهم في كارثة تسونامي ناجمة عن الزلزال ويعود ذلك جزئياً إلى أنهم لم يتلقوا تحذيراً في الوقت المناسب.

وبعد 8 سنوات تمتلك لارا منتج تعتقد أنه يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح في الكارثة القادمة، ويسمح نظامها الأساسي المعروف بمجموعته الإسبانية المختصر SiE لمستخدمي الهواتف الذكية بتلقي الرسائل من السلطات عبر صوت مشفر عالي التردد وهو مزيج من التقنيات التناظرية والرقمية المصممة للاستخدام عندما لا تعمل شبكات الإنترنت والهاتف.

كما تتيح منصة SiE التي تستخدم البنية التحتية الراديوية الحالية للهواتف الذكية، إمكانية إرسال الرسائل لبعضها البعض باستخدام الشبكة وهي شبكة لاسلكية مخصصة للاتصال اللاسلكي.

واستلهمت لارا الاختراع من قانون مورس الذي قدمه والدها وهو متخصص في علم الترميز في البحرية التشيلية عندما كانت طفلة.

وبدأت شركة Emercom التي أسستها لارا لتطوير وتسويق المنصة بإجراء مناقشات مع سلطات إدارة الكوارث في تشيلي حول احتمال استخدام SiE للتنبيهات المستقبلية، كما تجري محادثات مع شركة اتصالات رائدة حول تثبيت برنامج SiE مسبقًا على الهواتف المحمولة الجديدة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك