منوعات

8 أعراض تشير لسرطان الرئة وهذه انواعه وأسبابه وعوامل خطورته

ليبيا مباشر
مصدر الخبر / ليبيا مباشر

يشكل سرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة لمرض السرطان، سواء بين النساء أو بين الرجال. ويوقع سرطان الرئة عددا من الضحايا، سنويا، أكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي معا.

ومع ذلك، يمكن منع معظم الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الرئة، لأن التدخين هو المسؤول عن ما يقارب 90 في المائة من جميع حالات سرطان الرئة. ونسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة تزداد باطراد تبعا للسنوات وعدد السجائر التي تم تدخينها.

إن الإقلاع عن التدخين، حتى بعد التدخين لسنوات طويلة وعديدة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، بشكل كبير.

كما يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بواسطة تجنب التعرض إلى عوامل أخرى تسبب سرطان الرئة، مثل التعرض للإسبست (Asbestos)، لغاز الرادون والتدخين السلبي.

أنواع سرطان الرئة
يميل الأطباء إلى تقسيم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين، طبقا لشكل الخلايا السرطانية، كما يبدو منظرها تحت المجهر. وعلى أساس هذا التقسيم يتخذ الأطباء قراراتهم بشأن طريقة العلاج المناسبة في كل حالة عينية.

وهما على النحو التالي:
سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (Small cell lung cancer): يسمى أيضا، الورم الخبيث (سرطانة – Carcinoma) على شكل سنبلة الشوفان. وهو يظهر، في معظم الحالات، عند المدخنين بكثرة فقط، وهو أقل شيوعا من النوع الثاني المسمى “سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة”.
سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (Non – small cell lung cancer): هو اسم عام وشامل لأنواع عديدة من سرطانات الرئة التي تتصرف بشكل متماثل. ويشمل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة: السرطانة الوسفية (Squamos cell carcinoma)، السرطانة الغُديّة (Adenocarcinoma) والسرطانة كبيرة الخلايا.

أعراض سرطان الرئة
اعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم الحالات وغالبا ما تظهر الأعراض عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل.

وتشمل أعراض سرطان الرئة ما يلي:
سعال مستجدّ، يظهر ولا يختفي
تغيّرات في السعال المزمن القائم أو في سعال المدخنين
سعال مصحوب ببلغم دمويّ، حتى لو كان قليلا جدا ما يدعى بنفث الدّم (Hemoptysis)
ضيق النفس
أوجاع في الصدر
بُحّة في الصوت
متلازمة بانكوست (Pancoast Syndrome) والذي يتمثل باوجاع في منطقة الكتف وما حولها نتيجه ضغط الورم على الاعصاب
متلازمة الوريد الاجوف العلوي (Superior Vena Cava Syndrome) وهي حالة شعور بالامتلاء في الرأس وضيق في النفس٬ بروز في الأوردة في الصدر٬ وذمة (edema) في الوجه.

أسباب وعوامل خطر سرطان الرئة
يبدأ تكوّن ونشوء سرطان الرئة، عادة، في الخلايا التي تتشكل منها البطانة الداخلية للرئتين (الجَنْبَةِ – Pleura). ويشكل التدخين المسبب الرئيسي لسرطان الرئة عند الاشخاص المدخنين، وكذلك عند الاشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

لكن سرطان الرئة يمكن أن يصيب اشخاصا لم يتعرضوا لدخان السجائر إطلاقا. في هذه الحالات، ليس هنالك، أحيانا، سبب واضح لنشوء مرض سرطان الرئة.

في المقابل قد نجح الأطباء في وضع قائمة تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وهي:

العلاج بواسطة الأشعة (Radiantion Therapy).
الاصابة بالتليّف الرئوي (Pulmonary Fibrosis).
امراض رئوية والتهابات بسيطة قد تزيد من خطورة الاصابة بشكل بسيط بحسب الابحاث.
ذيافانات بيئية (Enviromental Toxins) مثل التعرض للإسبست (Asbestos)، لغاز الرادون ومعادن اخرى.
الاصابة بمرض الايدز (HIV infection).
عوامل جينية – الأشخاص الذين أصيب أحد والديهم، أشقائهم، شقيقاتهم أو أي شخص آخر قريب من الدرجة الأولى، بسرطان الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.
التدخين السلبي.
استنشاق الدخان الصادر من الحريف من افران الطبخ والتدفئة خاصة من اشتعال الخشب والفحم.

المصدر/ ويب طب

عن مصدر الخبر

ليبيا مباشر

ليبيا مباشر

أضف تعليقـك