منوعات

“رسالة مارك” تُشعل فيسبوك.. والليبيون يسخرون ويتفاعلون

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

انتشرت عبر خدمة التراسل في موقع فيسبوك رسالة مثيرة للجدل بين مستخدمي الموقع التواصل الاجتماعي الأكبر على مستوى العالم.

وجاء في الرسالة:” مرحبًا، أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك.. مرحبًا بالجميع، يبدو أن جميع التحذيرات كانت حقيقية، وأن استخدام Facebook سيكلف المال، ولكن إذا أرسلت هذه السلسلة إلى 18 من قائمتك، فسيظهر رمزك باللون الأزرق وسيكون مجانيًا لك، وإذا كنت لا تصدقني غدًا في الساعة 6 مساءً، سيتم إغلاق facebook ولفتحه عليك أن تدفع، هذا كله بموجب القانون”.

وتجاوب عشرات الآلاف مع الرسالة وقاموا بالفعل بتنفيذ مضمون الرسالة وإعادة نشرها لأصدقائهم، والغريب أن هذه الرسائل شهدت تفاعلاً كبيراً لكن على الطرف الآخر انتشرت سخرية على مواقع التواصل من هذه الرسائل المتداولة.

ويقول الخبير التقني فايز سامي:” إن هذه الرسائل ليست جديدة، وسبق أن كانت منتشرة بين مستخدمي ماسنجر هوتميل قبل 15 سنة، وهذا بحد ذاته يُثبت أنها خدع مزيفة”.

ويضيف:” إذا أراد مارك زوكربيرج التصريح فلن يتواصل بهذه الطريقة عن طريق المستخدمين، بل سيكون له منشور رسمي على صفحته وبيان صحفي رسمي، كما أن مارك مؤسس ورئيس مجلس إدارة فيسبوك ولا يوجد شيء اسمه “مدير فيسبوك”.

وجاءت هذه الرسائل في خضم مشكلة كبيرة عانت منها شبكة فيسبوك وفروعها أدت لتوقفها مدة طويلة وصلت إلى 17 ساعة.

وشمل انقطاع خدمات فيسبوك مواقع وتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب ما أثار تساؤلات عن أسباب هذا الانقطاع المتكرر في خدمات الشركة. ويُعد هذا التوقف هو الأطول في تاريخ شركة فيسبوك.

فيسبوك لم تفصح عن كثير من المعلومات عن سبب الانقطاع لكنها اكتفت بالتأكيد أنه ليس بسبب عمل تخريبي خارجي والمعروف باسم DDoS، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية بإغراق الخدمة بكميات هائلة من البيانات التي يتم إرسالها وتداولها لوقف الخدمة.

ويعتقد خبراء تقنيون أن هذا النوع من الهجمات لا يُمكن تنفيذه ضد شركات عملاقة مثل فيسبوك وغوغل وأمازون التي لديها بنية تحتية وخوادم عملاقة جداً.

لكن شبكة نت سكوت (Netscout) المتخصصة في مجال الشبكات، لديها تفسيرٌ تقني فني لما حصل، تقول فيه إن سبب انقطاع خدمات فيسبوك يعود لعطل أصاب بروتوكول البوابة الحدودية وهو عبارة عن مجموعة أوامر وقوانين تتحكم بانتقال المعلومات عبر مجموعة شبكات الإنترنت المختلفة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك