منوعات

معلومات لم تكن تعرفها.. كيف يصل الإنترنت إلى ليبيا؟

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

أنت الآن تتصفح الإنترنت من منزلك بواسطة اشتراك من شركة إنترنت في ليبيا، وهذه الشركة تأخذ الإنترنت بكميات عالية من شركة أكبر.. لكن هل سألت نفسك يوماً: كيف يدخل الإنترنت إلى ليبيا كلها؟ من أين يأتي؟

الإجابة ببساطة تكمن في “الكابلات البحرية” أو “الوصلات البحرية”، وهو عبارة عن وصلة أو مجموعة وصلات في قاع البحر تحمل الاتصال عن بعد بين الدول.

وتستخدم الوصلات الحديثة تقنية الألياف البصرية لتحمل البيانات الرقمية ثم تستخدم لنقل حركة التليفون مع الإنترنت والمعلومات الخاصة.

ووفقاً للموسوعة الحرة ويكيبيديا فإن الوصلة تبلغ 69 ملم في العرض، وتزن حوالي 10 كغ/متر بالرغم من استخدام وصلات أقل سمكاً وأخف وزناً في الأماكن الأعمق. بدءاً من عام 2003 ربطت الكابلات البحرية كل العالم ما عدا القطب الجنوبي.

ونشر موقع submarinecablemap خريطة تفاعلية للوصلات البحرية القادمة إلى ليبيا لتوصيل الإنترنت إلى البلاد.

وأظهرت الخريطة أن مدينة طرابلس يمدّها بالإنترنت وصلة عملاقة رئيسية قادمة من إيطاليا وتحديداً جزيرة صقلية، ويبلغ طوله 570 كيلومتر، ومملوك إلى شركة الاتصالات الدولية الليبية وشركة Telecom Italia Sparkle الإيطالية، وتم ربطه إلى ليبيا عام 1998.

لكن هناك وصلة عملاقة مداها 15 ألف كيلو متر قادمة من المملكة المتحدة وتزوّد العديد من الدول بالإنترنت بينها ليبيا ويحمل اسم Europe India Gateway (EIG) ومملوك لعدة شركات بينها AT&T الأمريكية العملاقة وشركات فودافون وشركة الاتصالات الدولية الليبية وغيرها.

وتزوّد هذه الوصلة العملاقة مناطق في مصر، وسلطنة عُمان، والمملكة المتحدة، وجيبوتي ومدينة الفجيرة الإماراتية وجدة بالمملكة العربية السعودية وموناكو الفرنسية ومومباي في الهند وطرابلس في ليبيا.

الخط الثاني الرئيسي في ليبيا يذهب إلى مدينة درنة ويبلغ طوله 425 كيلومتر وقادم من مدينة خانيه اليونانية وتم مده عام 2003.

ومن هذين الوصلتيْن يتم توزيع الإنترنت إلى بقية المدن الليبية عبر شركة الاتصالات والشركات الفرعية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك