اخبار ليبيا الان

جريدة لندنية/ الجيش الوطني يخيّر مصراتة.. ومصادر تكشف عن دعوات لتجنيب المدينة حرب مباشرة مع القوات المسلحة

خيّر الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر مدينة مصراتة ذات الثقل السياسي والعسكري المهمّ غرب ليبيا، بين الحياد والتوقّف عن التصدّي لدخوله للعاصمة أو توسيع العمليات العسكرية ضدها سواء عن طريق الضربات الجوية أو اقتحامها بريّا بعد تحرير طرابلس.

ونفّذ الجيش الليبي ليل السبت/ الأحد 11 غارة على مخازن ومستودعات تستخدم لتخزين الطائرات التركية المسيّرة داخل “الكلية الجوية مصراتة”، مؤكدا أن هذا الاستهداف جاء لتشكيلها تهديدا وخطورة على القوات المسلّحة وعلى المدنيين.

وأضاف البيان “تُعلن القيادة العامة للجيش الوطني الليبي عدم رغبتها في استهداف مدينة مصراتة ومرافقها، إلا أنّ مساهمتها في المجهود الحربي ضد عمليات تحرير طرابلس من سيطرة الميليشيات المسلّحة، يضطرنا لاعتبارها هدفا مشروعا للسلاح الجوي الليبي”.
وتابع “إن استمرار استضافة مدينة مصراتة للدعم العسكري التركي يجعل منها هدفا عسكريا مشروعا لقواتنا المسلحة، غير أنّ حيادها وعدم تدخّلها ودعمها لميليشيات حكومة الوفاق، سوف يغيّر من نظرتنا لها ويجعلنا نتوقف عن مهاجمتها واستهدافها بسلاح الجو، إضافة إلى عدم التخطيط لمهاجمتها في المستقبل، بعد عمليات تحرير طرابلس من الميليشيات الإرهابية”.

وانخرطت مدينة مصراتة بقوة في حرب التصدّي لتحرير الجيش للعاصمة، وتتردد أنباء بأن كتائب طرابلس تشارك بشكل ضعيف في هذه المعركة احتجاجا على مشاركة كتائب متطرّفة جاءت من مصراتة سبق وأن اشتبكت معها وطردتها خارج العاصمة.

قصف “القاعدة الجوية بمصراتة” حطم قناعة كانت سائدة بأن المدينة خط أحمر لا يستطيع الجيش الوصول إليها.

وتسهّل عملية تحييد مصراتة أو حتى بعض التيارات داخلها عن معركة طرابلس، دخول حفتر إلى العاصمة، حيث ستجد الميليشيات المتطرّفة نفسها وجها لوجه مع الجيش.

وتواترت الأنباء يوليو الماضي بشأن مفاوضات غير مباشرة بين الجيش ومصراتة. وقالت حينئذ الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش إن محادثات غير مباشرة تمّت بين القيادة العامة للجيش ووفد من مدينة مصراتة.

وقال المركز الإعلامي إن شروط مصراتة لوقف إطلاق النار والانسحاب من معركة طرابلس هي: التعهّد بعدم دخول الجيش إلى المدينة مقابل تسليم أسلحة ميليشياتها والإبقاء على قوة بقوام لواء هدفها حماية المدينة وعدم مطاردة أبنائها قانونيا.

وأضاف أن ردّ الجيش على تلك الشروط جاء بالرفض، حيث شدد على ضرورة تسليم مصراتة كامل الأسلحة المتوسطة والثقيلة وكل الذين ارتكبوا جرائم والمطلوبين من المدعي العام والنيابة على أن تؤمّن المدينة من قبل عناصر الشرطة والأمن العام من عدة مديريات بمن فيهم أفراد الأمن التابعين للمدينة.

ويهيمن تيار الإسلام السياسي وخاصة المتطرفون الذين باتوا يعرفون محليا باسم “تيار المفتيّ” نسبة للمفتي المقال الصادق الغرياني على المدينة، مستفيدين من ضعف باقي التيارات التي يرى كثيرون أنه بات من الضروري أن تتكتل في إطار تحالف لمواجهة المتشددين.
وقالت مصادر محلية من داخل مصراتة رفضت الكشف عن هويتها لدواع أمنية ل”العرب” إن القصف المتكرر على “القاعدة الجوية مصراتة” رفع من الأصوات المطالبة بضرورة وقف القتال لتجنيب إدخال المدينة في حرب مباشرة مع الجيش.

ويقول مراقبون إن قصف “القاعدة الجوية مصراتة” حطم قناعة كانت سائدة بأن المدينة خط أحمر لا يستطيع الجيش الوصول إليها لاسيما في ظل وجود قوات إيطالية في القاعدة، وأعطى انطباعا بأن روما وعدة عواصم أخرى تخلّت عن المدينة التي دعمتها بقوة منذ إسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وترسخ ذلك الانطباع أكثر عندما التزمت وزيرة الدفاع الايطالية إليزابيتا ترينتا الحياد أثناء تعليقها على الضربات التي ينفذها الجيش على قاعدة مصراتة العسكرية. وأكدت ترينتا في 8 أغسطس الحالي أن القوات الايطالية المتمركزة في قاعدة مصراتة الجوية ليست هدفا للقصف الجوي الذي تشنّه طائرات الجيش الوطني الليبي.

وأضافت أن “طائرات المشير حفتر قصفت في اليومين الماضيين مطار مصراتة، حيث تقع القاعدة الإيطالية في غارات دقيقة للغاية، ولم تشمل بأيّ شكل الإيطاليين والمستشفى الميداني”، مؤكدة أن هذه الدقة تشير إلى “أننا لسنا هدفا للهجمات”.

وبدّدت معركة تحرير طرابلس الفكرة الرائجة في ليبيا بتفوّق مصراتة العسكري، حيث عجزت ميليشياتها طيلة الفترة الماضية عن طرد الجيش من مواقعه وبقيت حتى الآن في موقع دفاع دون أن تنتقل إلى مرحلة الهجوم.

واستنزفت مصراتة الكثير من قوتها في قتال “داعش”، في مدينة سرت وضواحيها في 2016، كما خاضت قبلها معارك ضارية مع كتائب الزنتان وحلفائها ما بين 2014 و2016. وواجهت كتائب مصراتة المرتبطة أغلبها بتيار الإسلام السياسي، أكبر انقسام لها منذ تشكّلها في 2011، عندما اختار بعضها تأييد حكومة الوفاق في2016، وأخرى انحازت لحكومة الإنقاذ، بقيادة ابن المدينة خليفة الغويل.

وعادت الخلافات لتدبّ من جديد داخل تيار الإسلام السياسي المسيطر على المدينة، وهو ما كشفته اتهامات بالتخوين صادرة عن تيار المفتي الرافضة للحوار مع الجيش، لشق من الإخوان المسلمين، وتحديدا حزب العدالة والبناء بقيادة محمد صوان.

وقالت عضو مجلس النواب المقاطعة حنان شلوف والمحسوبة على تيار المفتي “تهديد حفتر لمصراتة جاء بعد كسر الهيبة بتعدد الهجمات على الكلية الجوية، في ظل عدم وجود ردّ فعل قوي شعبي ولا رسمي يتناسب مع الحدث وصمت الشرعية الدولية”.

وأضافت “هذا يدفع للسؤال، هل المعنيون باتخاذ القرار في مصراتة الذين وجّه لهم حفتر بلاغه هم أنفسهم المعنيون في فجر ليبيا وأصحاب جرّة القلم؟ّ في إشارة إلى حزب العدالة والبناء الذي شارك في مفاوضات اتفاق الصخيرات، وقال صلاح المخزوم أحد قادته بعد توقيع الاتفاق “تخلّصنا من حفتر بجرّة قلم”، أي من خلال الاتفاق الذي جرى توقيعه وتحديدا المادة 8.

وأضافت “هل سيفكرون في ضمانات حقيقية بعيدا عن غمزات السفراء أم سيفكرون في ضآلة ما سيجنونه من حصص في الحياد، ولتذهب الضمانات العامة للجحيم طالما ضمن المفاوض أو المعنيّ ضمانات حقيقية لجماعته وفريقه؟”. (العرب)

عن مصدر الخبر

جريدة العرب اللندنية

جريدة العرب اللندنية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • مصراتة السور الواقي تتكسر فيه الأحلام مغامرات المغامرين والحمقى متهوريين مصراتة افشل مشروع الثورة المضادة منذ 2014 ابكت عيال زايد والسيسي الإمارات صرفت مليارات كي تجهض الثورة 17 فبراير مجيدة تعيد نموذج مصر والسيسي في ليبيا مع البغل الرجمة لكن الاحلامها تهاوت الصخرة اسمها مصراتة البغل المشير حفر قبره بنفسه قرر إنهاء مستقبله السياسي والعسكري قرر دخول في مواجهة مع مصراتة قلعة الصمود والثورة قهرت القذافي وكتاءبه مرتزقته قهرت الدواعش في سرت قررت العملاء الإمارات ومصر منذ 2014 المعركة مطار

  • على مصراتة الحياد ؟ وكأن مصراتة دولة أجنبية إلى متى هذا الخطاب المقزز متى سيعود الذين يقولون مالا يفعلون إلى رشدهم و يسلكوا مسلكا يوصل إلى إنهاء الحرب و معانات الشعب بخطاب صادق يبدد الشكوك و المخاوف ويوعيد الثقة بين الليبيين التي دمرها الإعلام الفاجر

  • شر البلية ما يضحك عندما تجد تعليقات اثنين من امعات الاخوان المفلسين مغيبين عن الواقع نتيجة غياب الشرف فى بيوتهم تربوا فى خيام النكاح لهذا تجدهم مغيبين وتفكيرهم مقلوب انظر الى مصر بعد سحق الاخوان تعيش فى امان تراس الاتحاد الافريقى ونظمت بطولة افريقيا وحصلت بالامس على كاس العالم لكرة اليد للناشئين مصر تبنى مشروعات عملاقة وجيشها اقوى جيش عربى وافريقى والسودان تحررت من الاخوان وتسير على الطريق الصحيح اما مصراطة فكل يوم تستقبل جثث لشبابها الغبى مات وهو يحارب جيشه الوطنى بدعم قطرى التى تلعب دور قذر اشاد به رئيس وزراء اسرائيل لتفريق الفلسطينيين وليس لدى شك ان حلول المهبول وطاقق الحاج عمر هما من الصهاينة لا علاقة لهم بالشعب الليبى الذى يكره اسرائيل وكلابها فى تركيا وقطر وكلاب كلابها من الخوان فى مصراطة

  • .يامهبول على طول جلول ميس راطة قالعة وفاتحه فرجها للاتراك والحل هو وضع خازوق فى فرجها لعلها تتوقف عن الدعارة ياخسارة بعد ان قتل الخوان اخر الرجال المحترمين رئيس المجلس البلدى السابق محمد اشتيوى الذى حاول ابعاد مصراطة عن مخاطر الحروب ولكن الخوان استغلوا شباب مصرتطة لخدمة قطر نيابة عن اسرائيل واذا لم ينتفض اهالى مصراطة ويقوموا بحرق اوكار الاخوان كما فعل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بامر منه مع مسجد ضرار الذى بناه المنافق ابوعامر لتفريق المسلمين وهو نفس دور مصراطة حاليا واذا لم تتخلص من الاخوان قبل فوات الاوان وهى الان فى مرمى النيران سيزحف اهالى مدن ليبيا كافة ليحرقوا هذه المدينة الصهيونية

  • مصير مصراطة هو نفس مصير مسجد ضرار مدينة مصراطة هي مدينة عميلة لقطر الصهيونية تقوم بتفريق المسلمين في ليبيا وهو نفس دور مسجد ضرار الذى امر رسول الله بهدمه فقام الصحابة بهدمة فاين اتباع السلف الصالح ليفعلوا ذلك مع مدين ضرار مصراطة
    فهذا المسجد هو مسجد ضرار الذي أحرقه النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تبارك و تعالى:
    ((وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ {107} لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ {108} أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {109} لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {110} )) التوبة.

    ومختصر قصة “مسجد ضرار”:
    (إنّ بني عمرو بن عوف اتخذوا مسجد قبا، وبعثوا إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله)أن يأتيهم فأتاهم وصلّى فيه فحسدهم جماعة من المنافقين من بني غنم بن عوف فقالوا: نبني مسجداً فنصلي فيه ولا نحضر جماعة محمد، وكانوا اثني عشر رجلا، وقيل: خمسة عشر رجلا، منهم: ثعلبة بن حاطب ومعتّب بن قشير ونبتل بن الحارث فبنوا مسجداً إلى جنب مسجد قبا.

    فلّما بنوه أتوا رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو يتجهّز إلى تبوك فقالوا: يا رسول الله إنّا قد بنينا مسجداً لذي العلة والحاجة والليلة الممطرة والليلة الشاتية، وإنّا نحب أن تأتينا فتصلي فيه لنا وتدعو بالبركة فقال(صلى الله عليه وآله): «انّي على جناح سفر ولو قدمنا أتيناكم إن شاء الله فصلّينا لكم فيه»، فلمّا انصرف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) من تبوك نزلت عليه الآية في شأن المسجد.

  • السور الواطى للمصراتى المهبول جلول تحطم بعد عودة المشير من مصر وحوله على دعم بضرب اوكار الاتراك فراينا ضرب طائرة اوكرانية محملة بما يقارب مليار دولار أسلحة وبعدها قصف مباشر للاتراك فهل سمعت اى جعجعة من اردوغان بالطبع هو يعرف جيدا ان امن مصر القومى قد يكلفه غاليا لو تحركت القوات المصرية من قاعدة محمد نجيب العسكرية لدك معاقل الإرهاب في مصراطة لهذا نرى ذهاب بعض عقلاء المصاريت للقاهرة لطلب التوسط مع الجيش قبل دمار المدينة لو تحرك الجيش المصرى وهذا حقه كما يفعل اردوغان في سوريا والعراق ويحتل جزء من ارضها ولكن مصر تحترم سيادة ليبيا وتحترم جيش الكرامة ولن تتدخل الا اذا طلب ذلك ولكنه لا يحتاج لتدخل مباشر مثلما استنجد السراج باردوغان فاغرقه في مستنقع لن يخرج منه الا مسجونا او مقتول انتهى الدرس ياغبى

  • يا جلول يا نكرة اسمع الكلام كويس في حرب فقر ليبيا كل غرب ليبيا من اجدابيا الى راس جدير كان مع مصراته وهزمت شر هزيمة من قبل صقور الزنتان والتاريخ كتب وصعب تزويره
    اليوم مصراته في اكبر مازق وليبيا كلها ضدها وهي بؤرة الشر وقمة الخيانة وورفلة وترهونة يريدون رد الثأر واين الصمود اللي تحكي عليه نحن ليبيين ونعرف بعضنا زين والا عابيين على السلطان اردوغان والطليان زي ما فعل جدكم السويحلي عودوا الى رشدكم فانتم نقطة في بحر عميق وانسوا كبرياكم والقذافي دمره النيتو مش انتم عبارة عن كمشة مفرخ شباشب وفراعي وشفناكم في حرب فقر ليبيا.