اخبار ليبيا الان عاجل

القماطي: قوات الوفاق أسرت سرية كاملة بكل جنودها من قوات حفتر في العزيزية وتم نقلهم إلى الزاوية

ليبيا – رأى المبعوث الخاص لرئيس المجلس الرئاسي في دول المغرب العربي جمعة القماطي أن قوات حكومة الوفاق تدافع عن العاصمة طرابلس وماحولها بثقة وثبات منذ 6 أشهر وتمنع أي تقدم وتستنزف الكثير من قوات حفتر (القائد العام للقوات المسلحة) وآلياته وعتادته.

القماطي وفي مقابلة مع برنامج “أضواء على الأحداث” الذي يبث على قناة “الحوار” وتابعته صحيفة المرصد أمس الأربعاء، إدعى بأن :” قوات حفتر حاولت التقدم بالأمس باتجاه منطقة العزيزية لكنه تم الإلتفاف عليها من قبل قوات حكومة الوفاق ودحرها وأسر سرية كاملة بكل جنودها وتم أخذهم جميعاً إلى مدينة الزاوية”.

وأضاف :”حفتر أصبح يتصارع مع الزمن يريد أن يحقق  أي إختراق على الأرض لأن قواته تراوح في مكانها وخسرت أهم موقع وهو مدينة غريان”، زاعماً أن قوات حفتر مدعومة من طيران مسير تم تزويدها بها من قبل دولة إقليمية.

وقال :”حفتر يعاني أزمة حقيقة في البشر وخاصة المقاتلين الليبيين الذي يؤسفنا أن نقول أنه تم قتل الكثير منهم وجرح وأسر أخرين كثر لذا بدء حفتر بتعويض خسائره بجلب المرتزقة من عدة مصادر”.

وإستطرد حديثه :” نلاحظ أن هناك وجود مكثف من السودان وقوات جنجاويد ومن المعارضة التشادية ومقاتلين من روسيا وهي مجموعة فاغنر مجموعة أمنية خاصة من المرتزقة يقاتلون من أجل المال ، ومعلوماتنا تشير إلى وجود 150 مقاتل منهم وبعضهم موجود في طرابلس وتم قتل مجموعة منهم ورصد مجموعة أخرى من خلال العناصر المتعاونة مع قوات الوفاق في المناطق التي يحتلها حفتر” على حد زعمه .

وفيما يتعلق بالدور الروسي في ليبيا، قال القماطي :”نحن نتحدث عن شركات أمنية خاصة ينتمي إليها عادة مقاتلين كانوا سابقا في الجيوش بلدانهم وهذه الشركات الأمنية الخاصة تتحول إلى شركات مرتزقة تقاتل في حروب مختلفة في العالم مقابل مبالغ كبيرة من المال موجودة في روسيا وأمريكا”.

وبشأن مؤتمر برلين المزمع عقده بشأن الأزمة الليبية، أوضح القماطي أن حكومة الوفاق حددت موقفها من هذا المؤتمر ومخرجاتها مسبقاً حيث قالت إنها لا تستطيع التعامل مع “حفتر” (القائد العام للجيش المشير حفتر) لأنها تعتبره “مجرم حرب” لا يمكن أن يكون شريك سياسي أوالجلوس والحوار أوالتفاوص معه حسب قوله.

وأردف :” أي مخرجات في برلين أو غيره يجب أن ينص على أ ن حفتر لا بد أن ينسحب بالكامل من المناطق التي يتمركز بها جنوب طرابلس وأن يخرج من المشهد السياسي والعسكري على أن يكون هناك أطراف ليبية أخرى لها رغبة حقيقة وتؤمن بالمسار السلمي السياسي والوصول إلى دولة مدينة ديمقراطية دستورية تكون شريك في أي مفاوضات أو حوار أو حل سياسي لذا نلاحظ أن التسرع  من قبل حفتر لتحقيق أي تقدم ميداني على الأرض هدفه تحقيق بعض المكاسب الميدانية لإرسال رسالة إلى مؤتمر برلين أنه لايزال موجود ومسيطر لكي لا يتم إستثناه من أي معادلة سياسية”، معتقداً أن القوات المسلحة لن تنجح في تحقيق أي تقدم أو اختراق على الأرض حسب زعمه.

كما أكد أن حكومة الوفاق مُصرة على ما وصفه بـ”الدفاع عن العاصمة طرابلس” والدخول في عمليات أخرى لدحر “حفتر” بالكامل ، مبدياً إستعداد حكومة الوفاق بالعمل مع أي شركاء ليبيين من الراغبين بالعمل السياسي والسلمي على أن يكون حفتر خارج هذا المسار.

وإختتم القماطي حديثه بالقول :”حفتر أكبر عقدة أمام الحل لأنه يمثل مشروع عسكري شمولي إستبدادي وهو يرفض فكرة بناء دولة مدنية يسودها الدستور وسيادة القانون التي يريدها الغالبية العظمى من الليبيين، لذا لا يمكن أن يكون شريك سياسي ونرى أنه مجرم حرب ويجب أن يخضع للمتابعة القضائية محلياً ودولياً ، والآن فرنسا أقتنعت بأن حفتر لا يمكن أن يحد من مخاطر الإرهاب وأن حكومة الوفاق وليبيا المستقرة هي الخيار الأفضل بالنسية لفرنسا”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • يا قماطي يا مرتزق رجع فلوس الليبيين يا خانب
    بعد ما كنت تمسح في كنادر اسيادك الإنجليز اليوم أسست شركة برأس مال 30 مليون دولار من فلوس الليبيين

  • سرية كامله مره وحده مااعتقدش تعرف حتى معنى السريه وشنو فيها سود الله وجهك ياوجه البوم من ريناكم مارينا الا الخراب

  • مسكين هذا القماطى…!! عايش على الوهم ويشرط…!! من أنت…..!؟
    انت تتشرط على من ياهفك… !!؟
    وراسك ياهفك أنت مسخرة وحاسب روحك حاجه كبيره…!! عديه على إللى مايعرفكش يازقز….والأيام بيننا…@

    • والأيام بيننا ؟ قداش تبي من أيام سبعه شهور ثانيات ؟ يا ناس اتركوا الوهم والهلوسه و التمني كلها من أعمال الشيطان واسمعوا الكلام الصحيح من المفتي فضيلة الشيخ العالم الصادق الغرياني هو قاللكم إن حفتر ظالم ومجرم حرب خلاص انتوا عايزين ايه؟

  • نعم بأختاه يا أم الشهيد هذه هى الحقيقة والحقيقة كاملة ، فأمثال القماطى وصهد وغيرهم من شداد الآفاق كانوا يلعقونَ أحدية مربييهم الإنجيليز باحس صورة لإرضائهم … والكذب متعودونَ عليه والكذب لا يشترى ولا يدفعونَ عليهْ فهذه صفة من صفاتهم …

  • جمعة القماطي فالح الا في البدلة والقرواطة جاهل ومتخلف والدليل لما تناظر مع جورج غالوي طلع الفرطاس اي كلام وعيل كمان كنت اتمنى ان يربح المناظرة ولكنه حمار سياسة ومعنداش حتى ادب حديث لما نتفرج عليه الصراحة نتحشم شنو هالتخلف

  • عليكم الخزى والعار يا حثله العرب انتم سبب الخراب وكذب
    وبعد ١٩ عاما من دمار وقتل لازلت تكذب ياحقير

  • مثل القرموطى خياله واسع فى معلشى احنا بنتبهدل القماطى يعرف جيدا ان من فبرك الخبر اعتذر عنه ومع ذلك يردد هذا المعتوه كلام فارغ لانه خسيس منحط ويدرك ان مصيره الاسود قادم لا محالة فى السجن مع اخوانه المفسدين قرط براحتك ياقماطى يا واطى

  • هذا القزم المريض والمتخلف عقليا انسان كجرثومة الخبيثة الله يلعنه وتوا تنفعة فلوس الحرام اللي خنبها من اموال الشعب الليبي هذه الحثالة لازم من جلبهم للمحاكم وينالو عقابهم عاجلا او اجلا والايام بينا يا قزم شوف ما فيش تعليق قال فيك كلمة خير باش تعرف نفسك فقط انك خبيث.
    والحقير السراق اللي حطك ممثل له في المغرب العربي هو كلب زيك والايام بينا يا حيوانات خربتوا ليبيا يا احقر ملة على وجه الارض الله يلعنكم والجيش بعاون الله منتصر لانه على حق وليس على باطل ويا مسيلمة سرية كاملة تأسرت يا هفك انت وين تعرف السرية عمرك كله قواد وزمزاك وبوق شر طول حياتك زي الزرزور من محطة لمحكة لانك فاشل واي فاشل تجده دائما في الاعلام يريد تغطية فشله وعاره يا ديوث ويا احقر ملة على وجه الارض