اخبار ليبيا الان

موغيريني تأمل التوصل لاتفاق لإعادة عملية صوفيا لكامل فعاليتها

عبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، عن أملها أن تتوصل الدول الأعضاء إلى اتفاق يؤمن عودة عملية صوفيا البحرية بمياه البحر المتوسط لكامل فعاليتها.

وكانت موغيريني تتحدث خلال مؤتمر صحفي عقدته بعد اختتام اجتماع وزراء دفاع الدول الأوروبية اليوم في بروكسل، حيث أكدت على ضرورة تفعيل العملية وإعادة نشر السفن التابعة لها.

ونوهت موغيريني إلى وجود تقدم في المناقشات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بآليات الإنزال في هذه العملية البحرية التي كان الاتحاد أطلقها من أجل التعامل مع تحدي الهجرة في المتوسط عام 2015، خاصة لجهة تفكيك شبكات تهريب البشر.

ولكن الخلاف الحاد بين الدول الأعضاء حول النظام التشغيلي لصوفيا قد أدى إلى سحب سفنها وتوقف عمليات البحث والإنقاذ وتعقب المهربين في البحر والاكتفاء بالمراقبة الجوية. وأضافت موغيريني “أقول دائماً أن عملية صوفيا بدون سفن لا تستطيع القيام بالمهام الموكلة لها”.

ولم يتخذ وزراء الدفاع اليوم أي قرار بهذا الشأن، إلا أن موغيريني أعادت التأكيد على ضرورة التعجيل بإعادة تفعيل كل أنشطة العملية، حيث “نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع القادمة يؤدي لإعادة القوارب التابعة لصوفيا إلى البحر”، وفق كلامها.

ويذكر ان عملية صوفيا تضطلع أيضاً بمهمات تدريب عناصر خفر السواحل في ليبيا، وكذلك مراقبة تنفيذ القرار الأممي الخاص بحظر توريد السلاح لهذا البلد.

هذا وناقش وزراء دفاع الدول الأوروبية خلال اجتماعهم اليوم إمكانيات تعزيز عمليات حفظ السلام التي يقومون بها في دول جنوب الصحراء، وعلاقاتهم مع حلف شمال الأطلسي.

واتخذ الوزراء قراراً بإضافة 13 مشروعاً دفاعياً سيتم تنفيذها مستقبلاً ضمن إطار هيكلية التعاون الدائمة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الايام الليبية

عن مصدر الخبر

جريدة الايام الليبية

جريدة الايام الليبية

أضف تعليقـك