اخبار ليبيا الان عاجل

تقرير قطري: لماذا العجز عن وقف هجوم حفتر؟

ليبيا مباشر
مصدر الخبر / ليبيا مباشر

منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي، بدأ المجتمع الدولي، بما فيه الدول الخمس الكبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والصين) يطالب بوقف الحرب في محيط العاصمة الليبية طرابلس.

وآخر المناشدات ترجمت في بيان وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة الماضية، والذي كان الأكثر وضوحاً في مطالبة قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر بوقف هجومه على طرابلس. ويُظهر إحصاء بسيط وجود 15 اعتراضاً دولياً على الحل العسكري وضرورة وقف الحرب، فمن يدعم حفتر إذاً؟

الثلاثاء الماضي، ردت الصين على طلب وزارة الخارجية الليبية بـ”اتخاذ موقف من استخدام طائرات مسيّرة صينية الصنع في العدوان على طرابلس”، بـ”طلب أدلة على ذلك”، على الرغم من اعتراف الأمم المتحدة، في تقرير خبرائها الأخير، بخرق دول من بينها الإمارات، لقرار حظر توريد الأسلحة لليبيا، كما أن صور طائرات “وينغ لونغ” الصينية التي تمكّنت قوات “بركان الغضب” من إسقاطها، متاحة لكل متابع، فما بالك بالسياسيين وأصحاب القرار.

هل عجز المجتمع الدولي بالفعل عن إرغام حفتر على وقف هجومه، على الرغم من قرب توافق الدول الكبرى التي تتشاور للإعداد لقمة برلين حول صياغة حل سياسي، بناء على توافق بينها على مصالحها في البلاد، يقول مراقبون إنه سيُفرض على الأطراف الليبية؟ وما دامت لديها القدرة على إرغام حفتر على القبول بحل سياسي، لماذا تتأخر في إرغامه على وقف هجومه على طرابلس؟

يؤكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في إحاطته لأعضاء مجلس الأمن الإثنين الماضي، أن المعارك في طرابلس تسبّبت في مقتل 200 مدني، كاشفاً عن وجود أكثر من 135 ألف مدني في المناطق التي تُشكّل الخطوط الأمامية للنزاع، فمن غير المنطقي أن الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية وبعد استماعها لهذه الأرقام والحقائق المروعة عاجزة عن توجيه خطاب مباشر لحفتر لوقف هجومه.

ويبرر سلامة تأخر المواقف الدولية تجاه حفتر بانقسام مجلس الأمن وأعضائه، كان متابعو الشأن في ليبيا ينتظرون قراراً دولياً سريعاً بوقف أرتال حفتر التي كانت تمر إلى طرابلس طيلة مارس/آذار الماضي، وهي المسافة نفسها التي قطعتها قوات معمر القذافي إلى بنغازي في الشهر نفسه من عام 2011، ليكون الطيران الفرنسي أول من يتصدى لها بالقصف، لكن ضباطاً وخبراء فرنسيين سبقوا هذه المرة أرتال حفتر ليكونوا في استقبالها في غريان على بعد 90 كيلومتراً غرب طرابلس.

المصدر/ العربي الجديد القطري

عن مصدر الخبر

ليبيا مباشر

ليبيا مباشر

أضف تعليقـك

تعليقات

  • نعم عجز الجميع عن دفع اهل الحق
    عجزوا ببساطة لانهم على باطل
    عجزوا عن منع الجيش من القيام بواجبه
    لا غرابة

  • الجيش الليبي منتصر
    وكل يوم افضل من يوم
    والكلاب تنبح .. والقافلة تسير..
    عاشت ليبيا
    والنصر لجيشنا
    والكرامة لليبيين
    وجنات الخلد للشهداء
    وعاش خليفة حفتر شوكة خانقة في حلوق المفسدين
    ولا حوار ولا حلول مع المليشيات والاخوان والمجرمين ولو طاروا للمريخ

  • شر البلية ما يضحك حتى نملة قطر طلع لها اسنان مع ان نظامها الانقلابى يحميه مرتزقة اتراك وحرس ثورى ايرانى وامريكانى وموساد كلهم اجتمعوا على كراهية الدول العربية والعمل على تفتيتها بينما لايوجد اصلا جيش قطرى وطنى خوفا من الانقلاب على نظام موزه وزوجها البغل حمد وعشيقا حمد اى نظام الحمدين وموزه

  • ألى حيث القت رحلها ام قشعم
    نعم لا مكان لأعداء الله والوطن والخونة والعملاء والتافهين الذين اجاعوا الليبيين ومارسوا أسوأ ما عرفته البشرية من قمع وحرق وطبخ للبشر وتهجير وعمالة وتوزيع للمناصب على الحقراء وتهريب لأموال الوطن والتهام لأموال المواطن بحجج واهية.
    لا مكان لهولاء المتشدقين بالديمقراطية والشرعية الذين اذاقوا الناس كل أنواع العذاب ودفعوا بأطفال الوطن إلى الهلاك في حروب خاسرة دائما بعون الله من اجل مصالح شخصية ومناطقية وخدعوهم بانهم يجاهدون في سبيل الله وان مفاتيح الجنة معلقة في رقبة الساقط الغرياني يمنحها لمن يشاء وينزعها ويمنعها عن من يشاء.
    اللعنة عليكم جميعا وعلى من ساندكم وامدكم بالسلاح واصدر الاوامر لكم واصبحت عملاء له وبعت الوطن رخيصا في سوق النخاسة يا ايها المناجيس ….
    نصر الله القوات المسلحة العربية الليبية وسدد خطاهم وتقبل شهدائهم وشفى جراح الابطال وارجعهم سالمين غانمين معافين ….. الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وما النصر إلا من عند الله تعالى …

  • قطر دويلة انقلابية ابا عن جد فخليفة ابو حمد جد تميم انقلب علة ابن عمه واستولى على السلطة الى ان وزت موزه بعلها وبغلها حمد على زحلقة ابوه فانتظر فرصة سفره واستولى على السلطة وخافت موزه ان تذهب الامارة الى ابنه البغل جوعان الاخ الاكبر لتميم من ام غير موزه فقامت لزحلقة بغلها واجبرته على تسليم السلطة لدلوعتها تميم اما مجلس الشورى الموزوى فعبارة عن 45 حمار 15 منهم بالتعين و30 بالانتخاب ولكن تم تاجيل الانتخاب بامر الامير ويتم تعيينهم ايضا واى تشريعات لهم غير ملزمة ولا بد ان بوافق عليها الامير اما عن المعارضة فلا يوجد لان من يعارض الامير اما ان يعدم او بحبس او يحرم من الجنسية كما حدث مع قبيلة الغفران او يوضع فى مستشفى المجانين ان كان المعارض امير ابن عم تميم اما الجيش القطرى فضعيف جدا ويعتمد النظام على مرتزقة اتراك وحرس ثورى ايرانى وقاعدة امريكية اما قناة الجزبرة الحقيرة فتهاجم الانظمة الاخرى ولاتستطيع نقل الحقيقة حولها فى قطر

  • اللهم يا الله يا ذا الجلال والاكرام يارب العالمين
    نسألك بأسماءك الحسنى وصفاتك العليا
    أن تنصر جيشنا العربي الليبي على البغاة والخوارج والمعتدين
    والذين ضيقوا علينا العيش وسرقوا اموالنا وابتزوا حكامنا وسفكوا دمائنا
    اللهم انصر جيشنا الليبي بقيادة عبدك الضعيف والفقير اليك خليفة حفتر وأحيي به البلاد وأنقذ به ما تبقى منها
    اللهم لا تعاملنا بذنوبنا وضعفنا وجهلنا وإنما برحمتك الواسعة وعفوك وكرمك
    اللهم عجل بالفرج
    اللهم آمين آمين آمين
    …………….
    أكثروا يا أخوة من الدعاء لعلها تكون ساعة اجابة