اخبار ليبيا الان

الرئاسة القبرصية: عقوبات أوروبية على تركيا بسبب الاتفاقية مع ليبيا‎

قال المتحدث باسم الرئاسة القبرصية ” برودروموس برودرومو ” إن دول الاتحاد الأوروبي تتضامن مع قبرص واليونان في مواجهة الانتهاكات التركية بسبب مذكرة التفاهم المبرمة مؤخرا مع حكومة الوفاق الليبية.
وأكد “برودرومو” في تصريحات صحفية الأحد، أن عقوبات أوروبية ستطبق ضد أشخاص ومؤسسات تركية بسبب الانتهاكات التي قال إنها تشوه الجغرافيا وتنتهك القانون الدولي وتخلق التوتر في المنطقة.
كما أكد أن المجلس الأوروبي سيقوم بدوره إزاء هذه الانتهاكات التركية، مضيفا أن اليونان باعتبارها عضوا في حلف الناتو ستقوم بطرح هذه الانتهاكات التركية خلال قمة الحلف في لندن.
واعتبر أن محتوى مذكرة التفاهم يضلل القانون الدولي لأنها تمنح امتيازات بحرية بين تركيا وليبيا وهذا انتهاك لحقوق الدول المشاطئة في المنطقة وانتهاك للمبدأ المعترف به في اتفاقية 82 في قوانين البحار التابعة للأمم المتحدة.
وأشار إلى أن هذه المذكرة ليس لها أي أثر قانوني، لافتًا إلى أن الرئيس القبرصي وحكومته ينسقان بشكل كامل مع الدول الأخرى من بينها مصر، لافتًا إلى أن الحكومة القبرصية ستحمي الحقوق المشروعة للدول المجاورة منها اليونان ومصر.
وأوضح أن حكومة بلاده استجابت بالشكل الجيد لهذا التحرك عبر خطاب مكتوب للأمم المتحدة، متوقعا أن تقوم الأمم المتحدة بدورها المنوط بها إزاء هذه الانتهاكات.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بوابة افريقيا الاخبارية

بوابة افريقيا الاخبارية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • اتفاقية فنكوشية لا وزن لها اصلا فهل يحق للرئيس التركى ان ينفذ الاتفاقية دون موافقة البرلمان التركى مستحيل طبعا فلماذا لا يحترم الاعلان الدستورى وحتى اتفاقية الصخيرات التى تجعل ذلك الحق من اختصاص المجلس الرئاسى التوافقى ولو اعترض واحد فالاتفاق باطل وراينا رفض فتحى المجرى عضو المجلس الرئاسى الاتفاق وبالتالى اصبح الاتفاق فنكوش والا لاصبح حسب اختراع اختراع اردوغان لترسيم الحدود المائلة بين الدول التى ليس لها حدود مع ليبيا مبررا لترسيم الحدود بين اسرائيل وايطاليا مرورا بليبيا