اخبار ليبيا الان عاجل

كشف السجل الإجرامي لعماد الشقعابي

كشفت مستندات وزارة الداخلية بحكومة الوفاق عن الجرائم المتهم بها عماد فرج الشقعابي الذي ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه بعد بثه تسجيلا مصورا يتوعد فيه وزير الداخلية فتحي باشاغا .

وبينت بطاقة المعلومات الخاصة بالشقعابي أن له سجلا إجراميا حافلا تمثلاغتصاب الأراضي والقيام بعمليات الخطف والابتزاز للمواطنين بحجة أنهم من الأزلام، أثناء شغله لمنصب مدير التحريات والقبض بما يعرف بـ«قوة درع ليبيا» وسرقة مرتبات العاملين بشركة الأشغال العامة بالمنطقة الشرقية، وقيمتها 18 مليون دينار، وذلك بعد خطف مندوب الشركة.

واتهم الشقعابي أيضا بالمشاركة في خطف خمسة ضباط تابعين للأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية، حيث تم تصفية عنصرين منهم لاحقا. وخطف وابتزاز موظف بإدارة الحسابات العسكرية عام 2015، وإطلاقه مقابل فدية 450 ألف دينار وسرقة مبلغ يتجاوز المليون دينار من شركة «المدار» بمنطقة تاجوراء، كان من المزمع إيداعها في مصرف الجمهورية، وسرقة 12 شاحنة من أحد مشاريع البناء بمنطقة السبعة.

كما اتهم بخطف وتصفية أحد العاملين بالمصارف التجارية ويدعى مراد الهوني، الذي كان شريكا للمدعو عماد في عمليات سرقة وتجاوزات مالية لسحب مبالغ أودعها في المصرف بعد سرقتها من مندوب شركة الأشغال العامة.

وأشارت المعلومات إلى تورط الشقعابي في حادث ابتزاز، وهتك عرض، تم توثيقه في فيديو يعرف بحادثة «عندكم ولايا»، حيث أثبتت التحريات أن عملية التصوير جرت بمقر سيطر عليه واتخذه مقرا له في منطقة تاجوراء وأثبتت التحريرات أن لعماد الشقعابي علاقة وثيقة بالمدعو عزالدين الوكواك أحد القيادات الأمنية والاجتماعية الحالية في صفوف أنصار حفتر، إذ كان المدعو نائبا للوكواك في تنسيقية اللجان الثورية بمنطقة بنينة.

وترجح التحريات أنه لعب دورا في الوساطة لخروج أفراد تنظيم «داعش» من بنغازي نحو سرت بفضل علاقاته مع المدعو الوكواك، وهي صفقة تلقى مقابلها أموالا كما أنه متهم بتورطه في عمليات التنسيق بين أنصار الشريعة وتنظيم «داعش»، كما يشير إلى ذلك كتاب وزير الداخلية بحكومة الوفاق، حيت تم تعميم اسمه، وإصدار قرار بالقبض عليه لذات المهمة.

يشار إلى أن الشقعابي، من مواليد العام 1980 بمدينة بنغازي في منطقة الكويفية، وانخرط في أحداث فبراير 2011 بعد إنطلاقها ونشط ضمن ميليشيات شهداء ليبيا الحرة بإمرة وسام بن حميد المكني ”أبي خطاب الليبي“وفي العام 2012 التحق بميليشيات ”درع ليبيا 1″ التي كان مقرها بمنطقة الكويفية في بنغازي،وشارك في الواقعة المأساوية التي عرفت بـ“السبت الأسود “ والتي راح ضحيتها أكثر من 41 شابًا من مدينة بنغازي أثناء رفضهم التشكيلات المسلحة في المدينة بتاريخ 8 يونيو 2013 كما أنه متهم بالمشاركة في مذبحة ”بودزيرة“ التي قُتل فيها أكثر من 12 شخصًا بعد اختطافهم من بوابة مدخل مدينة بنغازي، وتمت تصفيتهم رميًا بالرصاص ثم رميهم على قارعة أحد طرق بنغازي في 23 أكتوبر 2014 7)

وتمكن الشقعابي من الفرار من بنغازي باتجاه مدينة مصراتة، وأصبح مسؤولًا عن نقل جرحي عناصر مجلس شورى ثوار بنغازي وعناصر داعش، بالإضافة إلى نقل الأسلحة والذخائر والمقاتلين التابعين لمجلس شورى ثوار بنغازي بعد الإعلان عن تأسيسه في يونيو 2014 وفر إلى غرب البلاد وتقلد عدة وظائف في ظل حكومة الوفاق إلى أن أصدر وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، مذكرة للجهات الأمنية بالقبض عليه بتهمة التنسيق بين جماعة أنصار الشريعة وتنظيم «داعش» بتاريخ 24/11/2019 وخرج في ڤيديو مصور بتاريخ 26/11/2019 فتح فيه النار على أسرة الصلابي و عبدالحكيم بالحاج و باشاغا وفي 29 نوفمبر 2019 أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق أن الاجهزة الامنية قامت بضبط منسق العمليات بين تنظيم داعش وأنصار الشريعة المدعو عماد الشقعابي وتمكنت قوات الدعم المركزي فرع تاجوراء من إلقاء القبض عليه.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بوابة افريقيا الاخبارية

بوابة افريقيا الاخبارية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • وأشارت المعلومات إلى تورط الشقعابي في حادث ابتزاز، وهتك عرض، تم توثيقه في فيديو يعرف بحادثة «عندكم ولايا» … نعم فهؤلا هم مرآة ما يسمى بفبراير التعيسة الفاسدة ، واقل ما يمكن عمله تجاه هذاالزندق عدما تبنى الدولة ، هو الإعدام امام الناس باحد الميادين العامة ، وذلك لمناصفة هذه المحصنة ورد اعتبارها وشرفهاالتى طعنتْ فيه.

  • اليس الشقعابي من كنتم تدعمونه فى بنغازي بالجرافات والسلاح اليس الشقعابي احد ثواركم الذين صدعتونا بهم اليس الشقعابي وبن حميد مجلس الشورى الذين لازلتم تقولون عنهم ثوار
    اشتغلتوا به والان حان حرق كرته والتخلص منه ومن صندوقه الاسود .
    مصراته داعمة الثوار قصدى الارهاب فى ليبيا المتمثل فى الاخوان الفاسدين

  • تمام المتهم الآن في السجن و متى ان شاء الله وزير داخلية حفتر يقبض على الورفلي الذي جرائمه لا تحتاج إلى دليل
    ولكن هيهات فالورفلي يقتل والاوباش تهتف

    • ما أحلاكم يا مليشيات وانتم تبحثوا على اخطاء للجيش بالمناقيش وبحداكم قناطير مقنطرة من البلاوي ولكن زي العمي تتلمسوا
      ابشرك
      سيقوم وزير داخلية حفتر بالقبض على المجرمين كلهم واحدا واحد
      لكن كما يقال الأهم قبل المهم:
      فيقبض أولا على فايز السراج لأنه
      1- منشق عن البرلمان
      2- حكومته غير معترف بها
      3- يمول في الدواعش والمتطرفين
      4- يمول في المليشيات
      5- يشتري باموال الليبيين في السلاح
      6- يدعم في الاخوان ويتحالف مع زعيمهم
      ثانيا: صلاح بادي
      لأنه حرق المطار
      وخرج على البرلمان
      ودعم التطرف
      وقتل الأبرياء
      ثالثا : دواعش المال العام
      التاجوري وغنيوة ومصطفى قدور والشلة السارقة الأخرى الذين يعتبرون الجزء البارز من قوة بركان الغضب التي ينفق عليها من خزينة اموال الليبيين بامر السراج
      رابعا المجرمين البارزين الواضحين (يللشوا من بعيد)
      امثال البيدجا والزمرينا والبقرة والعمو …..
      …………….
      ……..
      ….
      ..
      .
      .
      .
      نزيدك والا ياسر؟؟؟
      الشمس بازغة والعيون نواظر … لكنها تخفى على العميان

  • p
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    بعد هذا كله نحذركم من احمد الدردفي
    معلومات هامة
    إحـــذروا هذا الشخص ( أحمد علي مصباح الدردفي )
    قصير القامة , طوله : اقل من متر وربع تقريباً , لديه لحية متوسطة واسمر البشرة بكثرة , يلبس في نظارات شمسية
    مقيم بشارع ميزران بالتحديد :
    الدور الثالث في عمارة بيضاء مكانها في موقف سيارات مصرف الادخار .
    لديه شركة محاماة باسم ( شركة ديوان العدالة ) ويقوم بتأجير العقارات للناس
    سجين سابق في سجن الكويفية ببنغازي لمدة 3 سنوات في قضايا جنائية مختلفة

    القضايا التي سجن من أجلها وأعترف بها :
    تزوير أرقام وطنية لأشخاص أجانب بالتحديد تـشـاديـيــن .
    سرقة مبالغ مالية ضخمة من أشخاص معروفين بالتحديد من جيرانه في بنغازي وهذا السبب هـروبـه من بنغازي من مدة 5 سنوات بعد ان فـرا يعني هـرب من سجن الكويفية بمساعدة احد الحراس ومنها اقام في شارع ميزران طرابلس في العنوان المذكور .
    لديه توكيلات خاصة مزورة باسمه على حسابات مصرفية تتبع أشخاص والتي سحب منها مبالغ
    كما يملك أختام محرر عقود مزورة .
    المجني قام بتأسيس مؤسسة خيرية باسم مؤسسة منارة بنغازي للمهجرين والنازحين بزعمة مساعدة العائلات النازحة وهذا الامر غير صحيح لا يساعد في العائلات ولا حتى الأيتام والأرامل

    بل يأخذ في نسخ من الأوضاع العائلية والأرقام الوطنية و صور من كتيب العائلة من الناس بدون علمهم ويذهب بهذه المستندات لـلـجـان النازحين سواء في طرابلس المركز او المجلس المحلي المنصورة والهلال الأحمر و مقر توزيع مساعدات الامم المتحدة المعروف في منطقة السراج عند جمعية ايادي الخير .

    وذلك لاخذ واستلام المساعدات العينية او المادية لهذه الاسر بدون علم هذه الأسر وأصحابها . ايضا يستلم في السلع التموينية او اي مساعدات تأتي بأسماء هذه العائلات وهي تكون في الاساس للاسر ويقوم ببيعها بالاضافة الي الادوية وغيرها من الاغطية والمساعدات الاخرى الخاصة بالنازحين ولم يعطي اي اسرة واحدة اي شي .
    فنرجوا من الجميع عدم التعامل معه بأي طريقة من الطرق فهذا الشخص معروف في بنغازي بانه نصاب ومحتال وخاصة في شارعه بالتحديد في شارع الذهب ببنغازي فرا هارب من سجن الكويفية بنغازي في شهر 1 / 2014 لان النيابة والجيران يلاحقونه ومرفوع ضده عدة قضايا جنائية قانونية ومذكرات قانونية من النيابة العامة بنغازي .
    هذه أرقام هواتفه الشخصية : 0923167885 ـ 0925109802 ـ 0922796616
    0916807894 ـ 0915109802 ـ 0915109805
    يفتح في بعض منها ويغلق في الأخر حتى لا يتابعه أحــد .

  • مجرم قبض عليه. نرجوا ان يتم الاستمرار في القبض على كل من تورط وكل من صدر امر من النائب العام بالقبض عليه؟

    • لا تخف
      سيدخل الجيش الليبي القوي ويقبض على كل المجرمين الذين عجزت حكومة الوفاق عن القبض عليهم فقامت بلعكس وتحالفت معهم
      ممتثلة المثل السائد :
      الايد اللي ماتقدرش تعضها بوسها 💋