اخبار ليبيا الان

برقيق : تركيا تلعب علينا لعبة قذرة بارسالها السوريين لنا بدل قواتها

ليبيا – قال عاطف برقيق أحد قيادات الوفاق في نالوت وهو أحد المؤسسين لـ ” كتيبة ثوار طرابلس ” أنهم عقدوا اتفاقيه مع تركيا لكي تساعدهم على ما سماه ” صد العدوان ” وليس لترسل لكي ترسل لهم مرتزقة سوريين .

وفي منشور عبر صفحته الشخصية الجمعة قال برقيق أن هناك لعبة تحاك يجب أن ينتبه لها للرئاسي ومن أسماهم ” الأحرار ورجال المحاور ” قائلاً : ” اللعبة محبوكة لفرض حفتر علينا ” .

واتهم برقيق تركيا بلعب لعبة قذرة وقال : ”  لا يوجد أي سبب لعدم التدخل التركي ( في إشارة منه لعدم إرسال الجيش التركي )  .

وأضاف القيادي بالقول : ” فلا يوجد اتفاق أو هدنة اصلا لأن حفتر لم يوقع على شيء وأتمنى أن أكون مخطئ ولا يكون  ما في رأسي صحيحًا ” .

وفي سياق متصل قال المبعوث غسان سلامة ان عدد السوريين يقارب 2000 قد. خلوا فعلًا البلاد منهم من دخل محاور القتال وقال أنه غير متأكد اذا كان من بينهم عناصر من تنظيم داعش أم لا .

ومن جهته نشر الصحفي والباحث الأمريكي المختص بالشأن الليبي   ” فريدريك ويري ” يوم الخميس عبر صحيفة ” نيويورك ريفيو  ” بعد زيارة إلى طرابلس يبدو أنها كانت بنية من الحكومة لدعمها لكنه كشف فيها عن مشاهداته للمقاتلين السوريين الذين جلبتهم حكومة الوفاق من سوريا لما تسميه ” الدفاع عن طرابلس .

في جزء من التقرير المطول الذي نشره “ ويري ” تحدث عن غرفة العمليات التركية في مطار معيتيقة والتي تضم كادرًا من الضباط الأتراك الذين يعملون عن كثب مع قادة الميليشيات السورية والليبية ، كما أجرى أيضًا لقاءً مع القائد الميداني البارز بالوفاق محمد الضراط القلاو .

يقول الكاتب أن أحد هؤلاء القادة الليبيين كان مضيفه على الجبهة ، وهو مهندس سابق يدعى محمد الضراط ، والذي قاد المقاتلين في معارك متعددة منذ عام 2011 وكان يعني بهذا الشخص ” محمد الضراط القلاو ” .

يضيف الكاتب : ” رافقت الضراط في عام 2016 عندما كان يقاتل داعش في مدينة سرت ، ثم بمساعدة الغارات الجوية والمخابرات الأمريكية. الآن ، كما يقول ، سحبت الولايات المتحدة حتى الوحدة العسكرية الصغيرة التي كانت تعمل معهم في العاصمة بعد أن بدأ هجوم حفتر العام الماضي ” .

ويقول التقرير : ” لم يمض وقت طويل على ذلك ، اتصل الرئيس ترامب بالجنرال لدعم عمليته. وبينما عاد بعض أفراد الجيش والمخابرات الأمريكيين إلى غرب ليبيا التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني ، لا تزال السياسة الأمريكية تجاه ليبيا غامضة ” .

كما يؤكد الكاتب الذي زار طرابلس أن التدخل التركي السوري في ليبيا ساهم في تعزيز الروح المعنوية لمقاتلي الرئاسي في مواجهة حلفاء حفتر الأجانب الأكثر عددًا.

فقرة من حديث الضراط حول السوريين

قال الضراط خلال مقابلته الصحفي الامريكي جنوب طرابلس :  “نحن نشعر بمزيد من الثقة الآن” ، واصفاً كيف اندمج السوريون بسرعة مع الميليشيات الليبية ، وتبادل المهام في ساحة المعركة وسد الفجوات بين الأفراد عبر خط المواجهة حول العاصمة. وأوضح أنه بمجرد التعرف على التضاريس المحلية ، سوف يشاركون في هجوم مضاد مع ميليشيات الرئاسي.

صورة أرشيفية للضراط القلاو مع عبدالسلام زوبي آمر كتيبة 301 رفقة مراسل قناة فبراير

فيما قال القائد السوري الذي عرّف نفسه باسم أحمد وهو يتشابك بين أصابع يديه: “نحن مندمجون تمامًا”. إنه يعترف بأنه في حين أن بعض السوريين هم من قدامى المحاربين الذين تم اختيارهم من صفوف القوات المسلحة للأسد ، فإن آخرين مدنيون لديهم سنوات من الخبرة القتالية في الحرب الأهلية السورية ولكن دون تدريب عسكري رسمي.

وأضاف الكاتب ؛ ” هذا القائد السوري يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عامًا ، ومعه مقاتلين سوريين آخرين يبلغ عددهم حوالي خمسمائة في هذا الجزء من الجبهة ، أخبروني أنهم وصلوا ليبيا قبل عدة أيام وكانوا جزءًا من فرقة أكبر تضم  قبل شهر ، مع أفراد عسكريين أتراك. قالوا إن هناك خطط لجلب ستة آلاف مقاتل سوري إضافي ” .

أكد القائد السوري أحمد على شرعية دور السوريين في ليبيا. قال: “لسنا مرتزقة”. “تلقينا دعوة من الحكومة والشعب الليبي ، ونحن نعارض الدكتاتورية”. ومع ذلك ، فإن هذه القصة الإيثارية لا تدعمها بالكامل مصادر سورية أخرى ، وفقًا للكاتب .

يتابع الكاتب في تقريره : ” سوريون آخرون يشكون من أن التدخل التركي في ليبيا هو صرف عن المعركة ضد نظام بشار الأسد في سوريا ، وخاصة حول واحدة من آخر معاقل المتمردين ، مدينة إدلب. تم الاتصال بي عبر الهاتف هذا الأسبوع ، أخبرني أحد المحللين في تركيا المقربين من المعارضة السورية أن “هذه العملية [ليبيا] تسببت في شقاق واضح بين فصائل المعارضة … لقد جاءت في وقت كانت إدلب تعاني فيه وتحتاج إلى [المقاتلين السوريين]”. علاوة على ذلك ، فأن بعض الحسابات تشير إلى أن الحرمان الاقتصادي في سوريا وتركيا من رواتب وفوائد فخمة كانت العوامل الرئيسية وراء موافقة السوريين على الذهاب إلى ليبيا ” .   

والكلام للكاتب الامريكي : ” سألت السوريين عن المدة التي يتوقعون فيها البقاء ، أجاب القائد السوري أحمد: “ما دامت هناك حاجة إلينا نحن باقون”. وقال: “لا نريد أن يتم تدمير ليبيا مثل سوريا”. وقال إن منع هذه النتيجة يعني مواجهة الدولة الأجنبية التي قادت مجريات معركة طرابلس لصالح حفتر في أواخر العام الماضي – عدو مرير يعرفونه جيدًا.

وقال “بالنسبة لنا ، روسيا هي أكبر عدو”. قبل يومين فقط ، زعم أن مقاتليه قتلوا قناصًا روسيًا ليس بعيدًا عن الفيلا (رغم أنه لم يقدم أي دليل سوى لصورة بندقية استعادوها). لقد كان شكلاً من أشكال الانتقام لهؤلاء السوريين ، الذين شاهدوا مدنهم يتم تدميرها بواسطة القنابل البرميلية الروسية.

أحمد السوري سخر من فكرة وجود وقف لإطلاق النار في الحقيقة ، في الأيام الأخيرة ، قصفت قوات حفتر مطار طرابلس الخاضع لسيطرة الرئاسي ، مشيرة إلى استخدامه كنقطة دخول للقوات السورية. توقع أحمد أن يتصاعد القتال ضد الروس إذا كان ، كما يتوقع ، يوصي بوتين قواته بمساعدة حفتر.

وختم الكاتب تقريره بالقول : ” عندما قلنا وداعاً ، سألت القائد السوري عن عائلته. أجاب ثلاث بنات في المنزل. ومع ذلك ، اعترف بصراحة مفاجئة أنه سيواصل القتال – ليس فقط في ليبيا ، ولكن “أينما أحتاج الأمر” .

المرصد – متابعات

ترجمة المرصد

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • حمار فالمعروف ان اردوغان المعتوه يبيع ابوه من اجل المال وكل مايفعله ان يبيع السلاح فى السوق السوداء ويتخلص من المقاتلين السوريين بعد ان باعهم فى حلب وادلب ولم يعد لهم عنده مكان اما ان يرسل جنود من الجيش التركى فانت واهم فهو لا يثق اصلا فيهم وكل يوم يقبض على ضباط وجنود بتهمة التبعية لفتح الله جولن فاذا ارسل جنود وضباط من الجيش قد يفروا منه ويطلبوا دعم الجيش الوطنى الليبى لقلب اردوغان بجد والان وبعد اغلاق الجيش الوطنى لابار النفط واصبحت شيكات السراج بدون رصيد فقد يبيعكم السلطان من اجل المال ولو مش مصدق كلامى ستعرف ان هناك جنود من جرحى الجيش الوطنى يعالجون فى تركيا فمالذى يمنع اردوغان عقد صفقة ما بواسطة روسيا ليسلم الاخوان ويقبض الثمن على غرار صفقة حلب

  • المضحك ان الاخوان لم يفهموا كلام اردوغان ووزير خاريته الشاويش اوغلوا والحمار اكار قالوا انهم سيجعلوا اخوانهم فى ليبيا يعيشوا فى سلام مثل سوريا انظر الى السلام فى سوريا اخر معاقل الجيش الحر فى ادلب سحق ودعك من الطيران الروسى ونصف مليون مشرد فى الخيام على الحدود التركية وقال وزير خارية اردوغان اننا ندعم الوفاق وروسيا تدعم حفتر والنتيجة معروفة ان روسيا تربح فى النهاية فهى دولة عظمى وتملك مع فرنسا حق الفيتو فى مجلس الامن وتحمى المشير اما الصعلوك اردوغان فيغنى وحيد ومعزول من الجميع

  • لا اجد اعظم من كلام الامام الشافعى للرد عليك نيابة عن المشير ايها السفيه :-
    يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ .:. فأكرهُ أن أكونَ له مجيباً
    يزيدُ سفاهةً فأزيدُ حلماً .:. كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيباً
    *************************************************
    إِذا نَطَقَ السَفيهُ فَلا تَجِبهُ .:. فَخَيرٌ مِن إِجابَتِهِ السُكوتُ
    فَإِن كَلَّمتَهُ فَرَّجتَ عَنهُ .:. وَإِن خَلَّيتَهُ كَمَداً يَموتُ
    سكتُّ عن السفيهِ فظنَّ أني .:. عييتُ عن الجواب و ما عييتُ
    *************************************************
    ومَنْ لَمْ يَذْقْ مُرّ الَتَعلُّمِ سَاعَةً .:. تَجَرّعَ ذُلّ الجَهْلِ طُولَ حَياتِهِ
    *************************************************
    النَّاسُ داءٌ وَدَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ .:. وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ
    ولستُ أسلمُ من خلٍّ يخالطني .:. فكيفَ أسلمُ من أهلِ العداواتِ
    *************************************************
    وَلَرُبَّ نازِلَةٍ يَضيقُ لَها الفَتى .:. ذَرعاً وَعِندَ اللَهِ مِنها المَخرَجُ
    ضَاقَت فَلَمَّا استَحكَمَت حَلَقَاتُهَا .:. فُرِجَت، وَكُنتُ أَظُنُّهَا لاَ تُفرَج
    *************************************************
    أنا إن عشت لست أعدم قوتاً .:. وإذا مت لست أعدم قبراً
    همتي همة الملوك ونفسي .:. نفس حر ترى المذلة كفراً
    *************************************************
    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي .:. فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي
    وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ .:. ونورُ الله لا يهدى لعاصي
    *************************************************
    تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ .:. هذا محالٌ في القياس بديعُ
    لَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ .:. إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ
    في كلِّ يومٍ يبتديكَ بنعمةٍ .:. منهُ وأنتَ لشكرِ ذاكَ مضيعُ

  • تركيا وامريكا وروسيا اراد الخلص من جميع الارهابيين من جماعات النصرة وداعش والقاعدة وغيرهم ليقدموا للعالم تقريرا انهم انتصروا على داعش ونظفوا العراق وسريا منها. فاين سيتخلصون منهم: ليبيا. وسيبدؤون مرحلة جديدة للتخلص من هذه المجموعات باسم التحالف الدولي للتخلص من داعش والارهاب.
    وشربها البعض. العراق رحب بالامريكان الذين “صنعوا” القاعدة في افغانستان ثم صنعوا داعش في العراق بالزرقاوي ثم ممددوا داعش الى سوريا والان ينقلوهم الى ليبيا.

  • عصابة من العملاء والخونة والمجرمين الذين لا دين لديهم ولا ذمة ولا اخلاق. ان الليبيين بمختلف مشاربهم سوف يقاتلونكم ويلقنونكم دروسا سوف تدرسها الأجيال وتتعلم منها كيفية الموت في سبيل حماية الوطن والمواطن ولا ولن تكون ليبيا لقمة سهلة لكم ايها الاوغاد.
    نحن على يقين من نصر الله تعالى ولم نذهب لأحد لكي نقاتله ومن جاء الينا فسوف يرى بأم عينه ما لا يتمنى أن يراه وياويله في الاخرة حيث عذاب جهنم وبئس المصير بعون الله تعالى وإن غدا لناظره قريب …