اخبار ليبيا الان

بعد توقف مصفاة الزاوية .. صنع الله : نواجه تحديات في توفير الوقود للشعب

ليبيا – أكدت المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس في بيان لها على أنّها اضطرّت إلى إغلاق مصفاة الزاوية يوم السبت 8 فبراير 2020، وذلك نتيجة لإقفال صمام بمنطقة الحمادة على خط الأنابيب الرئيسي بين حقل الشرارة ومصفاة الزاوية مما تسببت في وقف الإنتاج بالحقل.

مؤسسة النفط أضافت في بيانها بأن إغلاق المصفاة سيتسبب بتفاقم مشكلة إدارة واستيراد وتوزيع الوقود، ممّا سيُكلّف الخزانة العامة مبالغ مالية كبيرة لاستيراد كميات إضافية من الوقود من أجل تعويض الفاقد من إنتاج المصفاة.

ومن جانبه صرّح رئيس المؤسسة بطرابلس مصطفى صنع الله في هذا الصدد قائلا: ” لقد وضعت هذه الاقفالات غير القانونية المؤسسة الوطنية للنفط أمام تحدٍّ لم يسبق لها أن واجهته فيما يتعلّق بتوفير الوقود للشعب الليبي والمنشآت الوطنية الحيوية مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وأضاف قائلا: ” إنّ التدخّل السياسي في قطاع النفط والغاز الليبي سيكون له آثار كارثية على الاقتصاد الوطني والشعب الليبي على المدى القصير والطويل. إنّ ما يحدث الآن يُنذر ببداية أزمة وطنية حقيقية؛ ولذلك يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء هذه الاقفالات غير المسؤولة”.

يشار إلى أن مصفاة الزاوية التي تُنتج كل شهر: 120 ألف طن متري من وقود الديزل؛ و49 ألف طن متري من البنزين؛ و120 ألف طن متري من زيت الوقود الثقيل؛ و6000 طن متري من الغاز النفطي المسال؛ بالإضافة إلى 90 ألف طن متري من كيروسين الطيران تقع تحت سيطرة آمر سرية ” النصر ” التابعة لحرس المنشآت النفطية بحكومة الوفاق محمد الهادي العربي كشلاف الشهير بـ “القصب”، وكان اسم كشلاف قد ورد في تقرير لجنة الخبراء للأمم المتحدة المكلفة بمتابعة ليبيا وتلته عقوبات حظر سفر وتجميد أموال فضلاً عن العقوبات المحلية المفروضة عليه من النائب العام لم تجد طريقها للتنفيذ .

 

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك

تعليق

  • وانت يا عرص يا بوكشاش. وين تعرف الشعب ؟؟ يا تيس. ؟؟ قول تبي توفر سيوله و دولار للمليشيات و مرتزقة اردوخان يا فاسد. نحن الشعب الذي صممنا علي قفل المواني و انتاج النفط لكي يبقي للاجيال القادمه و حتي لا تستفيد منه انت يا ذيوث و لا السراج و لن يعاد إنتاجه و تصديره الا بعد ان تحاكم انت يا حقير و ان تنتقل المؤسسه الي بنغازي هي و مصرف ليبيا المركزي.