ليبيا الان

تركيا: ماكرون غير قادر على قيادة فرنسا ويدير مصالحه في ليبيا «بعقلية تدميرية»

صحيفة الساعة 24
مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

اتهمت تركيا بتصريح شديد اللهجة فرنسا، اليوم الثلاثاء، باعتماد نهج «تدميري» في ليبيا، رداً على انتقادات أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين، ندد فيها بـ«المسؤولية التاريخية والإجرامية» لأنقرة في البلد الذي يشهد حرباً أهلية مدمّرة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي في أنقرة إن «فرنسا، التي يقودها ماكرون أو بالأحرى غير القادر على قيادتها حالياً، ليست متواجدة (في ليبيا) إلا لتحقيق مصالحها بعقلية تدميرية»، وفق وكالة «فرانس برس».

كما اتّهمت أنقرة، باريس بأنها تسعى لتعزيز الوجود الروسي في ليبيا، في خضمّ تصاعد التوتر بين البلدين المرتبط بالأزمة الليبية.

وقال “أوغلو” «من جهة، يعتبر حلف الأطلسي روسيا بمثابة تهديد. لكن من جهة أخرى، تسعى فرنسا العضو في الحلف، إلى تعزيز وجود روسيا في ليبيا»، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وأمس الاثنين، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بأنها تتحمل مسؤولية تاريخية وإجرامية في النزاع الليبي، بوصفها بلدا يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ببرلين: “نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا، والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا”، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس.

وأكد ماكرون أنه يأخذ على أنقرة أنها زادت من وجودها العسكري في ليبيا واستوردت مجددا وفي شكل كبير مقاتلين جهاديين (مرتزقة) من سوريا.

ونقل الرئيس الفرنسي تأكيد نظيره الروسي فلاديمير بوتين على عدم التدخل العسكري الروسي في ليبيا، مشددا في المقابل على أن تركيا تهدد أمن أصدقاء باريس كتونس ومصر وأفريقيا وأوروبا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24

صحيفة الساعة 24

أضف تعليقـك