ليبيا الان

مذكرة بـ “الدروع”.. وكالة الأنباء التركية تدعو إلى إنشاء “الدرك” في ليبيا

أنقرة-العنوان

دعت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” إلى إنشاء الحرس الوطني الليبي، مشيرة إلى أنه بمثابة “الدرك” في تركيا حيث يقف في المنتصف بين الجيش والشرطة.

جاء ذلك في تقرير مطول نشرته الوكالة، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان “الحرس الوطني الليبي.. خيار لا بد منه”، قالت فيه “إن تسريح وتفكيك وإعادة إدماج المليشيات، خطة أمريكية لإعادة بناء الجيش الليبي تثير توجس الثوار الذين أطاحوا بنظام معمر القذافي في 2011، لكنها خطوة لا بد منها للانتقال من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة، إلا أن السؤال الأهم هو: كيف؟ ومتى؟”.

وفي إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني قالت الوكالة، “الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، أعادت إحياء فكرة “الحرس الوطني”، لإدماج القوات المساندة (ثوار 17 فبراير) في مؤسسات الدولة الرسمية”.

وأوضح تقرير الوكالة أن الحرس الوطني، بمثابة “الدرك” في بعض الدول مثل تركيا والجزائر، حيث تقف في المنتصف بين الجيش والشرطة، ولها استقلاليتها الخاصة المالية والإدارية والتنظيمية، وتتبع مباشرة إلى القائد الأعلى للجيش، وهو حاليا فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي، وفق الوكالة.

وقالت الوكالة أن رئيس أركان الوفاق محمد الشريف وجه مراسلة في 28 مايو الماضي إلى السراج، حول إنشاء جهاز “الحرس الوطني” لإدماج القوى المساندة للوفاق.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الدعوة ليست الأولى التي يتم فيها الإعلان عن إدماج الثوار في مؤسسات الدولة، إذ سبق وأن شكل يوسف المنقوش، ما يسمى بـ”الدروع”، التي تضم كتائب الثوار الموازية للجيش.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة العنوان الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة العنوان الليبية

صحيفة العنوان الليبية