ليبيا الان

الشلوي: استهداف قاعدة الوطية جاء في الوقت المناسب

أكد عضو مجلس النواب فرج الشلوي أن استهداف قاعدة الوطية عمل متقن وجاء في التوقيت المناسب لأنه جرى قصفها بعد أن قامت تركيا بتجهيزها بشكل كامل وتركيب منظومة دفاع جوي متكامل فيها وأضاف في مقابلة مع بوابة إفريقيا الإخبارية أن القصف سبقة عمل استخباراتي ناجح

إلى نص الحوار

ما دلالات استهداف قاعدة الوطية في هذا الوقت بالذات؟

استهداف قاعدة الوطية في هذا الوقت عمل جيد متقن حيث سبقه عمل استخباراتي حيث جعل العدو يقوم بتجهيز القاعدة ثم جرى قصفها وجعلها وكأنها لم تكن فبعد أن استكمل الجيش التركي تركيب منظومة دفاع جوي متكاملة قام سلاح جوي بقصف تلك القاعدة بموجب عمل استخباراتي محكم وفي التوقيت المناسب.

ما هو الرد التركي المنتظر؟

تركيا منذ فترة تقوم بحشد آلاف المرتزقة وتعكف على عمل تجهيزات ضخمة منها قوات عسكرية في مصراته ومعيتيقة والوطية وأعتقد أنها ستقوم بهجوم على سرت والجفرة.

في أي سياق تقرأ الموقف المصري؟

نحن في مجلس النواب نثمن الدور المصري خاصة وأن مصر تهدف لزعزعة استقرار مصر الشقيقة الكبرى لنا والتي تتعرض لضغوط من دولة إثيوبيا ولابد من التأكيد على أن محور الشر القطري التركي هو الذي يدير الصراع في المنطقة العربية.

كيف يفهم الموقف الفرنسي من التدخل التركي؟

موقف فرنسا واضح فهي ترفض العدوان التركي وتريد حليف لها وتريد تعرية تركيا في المحافل الدولية وبعدها لن تسمح بأن تكون تركيا في جنوب أوروبا؟

أين تقف روسيا من المشهد الليبي؟ وأي تأثير لروسيا سلبا أو ايجابا على التدخل التركي في ليبيا؟

أعتقد أن روسيا لديها مصالح كبيرة مع تركيا وأعتقد أنها سوف تضحي بأي شئ للحفاظ على مصالحها مع تركيا كما أن التدخل الروسي سوف يدفع الولايات المتحدة للتدخل أيضا لذلك فإننا لا نريد لروسيا التدخل في ليبيا إلا لتوريد السلاح فقط

ما رأيك في الموقف الأمريكي من المشد الليبي؟

الإدارة الأمريكية في هذه المرحلة تتسم بالضعف كما أنها لا تهتم كثيرا بالملف الليبي ولديها مشاكل أكثر أهمية بالنسبة لها من الملف الليبي ولن تتدخل إلا إذا تدخلت روسيا.

كيف تابعت موقف البعثة الأممية من الأوضاع في ليبيا؟

أنا أعتبر أن موقف البعثة الأممية ضعيف وكأن شيئا ما يحدث في الخفاء فبعد قيام المبعوث الأممي الأخير غسان سلامة بتقديم استقالته لم تقم البعثة الأممية بتعيين بديلا له.

ما هو مستقبل حالة الجمود الحربي والسياسي الحالي في المشهد الليبي؟

الحل في ليبيا أعتقد أنه سيكون عسكريا وليس سياسيا لأن المنطقة بالكامل ستشتعل وليس ليبيا فحسب فالمستهدف بكل هذه الأمور مصر المجاورة لليبيا كما أن المنطقة بالكامل على فوهة بركان أو على برميل بارود.

أي مستقبل للهيمنة التركية على غرب ليبيا في ظل الرفض المحلي والإقليمي والدولي؟

انتهاء التواجد التركي داخل ليبيا مسألة وقت فقط فهو أجندة تفرض بعد ترك الأمور لتركيا لتفعل ما تشاء كما حدث في سوريا والعراق والممول لكل هذا هو دولة قطر بمباركة الولايات المتحدة الأمريكية التي ترفض النفوذ الروسي في البحر الأبيض المتوسط وخاصة في دولة ليبيا.    

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بوابة افريقيا الاخبارية

بوابة افريقيا الاخبارية