ليبيا الان

إرتفاع وتيرة الإصابات بفايروس كورونا وسط سلوكيات مستهترة من المواطنين

بنغازي 28 يوليو 2020 (وال) _ تشهد مدينة بنغازي هذه الفترة إرتفاع مقلق، في عدد الإصابات بفايروس كورونا، في فترة قصيرة وسط إستهتار وخروقات من بعض المواطنين، المتجاهلين للإجراءات الإحترازية لمجابهة هذه الجائحة.

وفي كلمة سابقة _ لوكالة الأنباء الليبية _ قال الناطق باسم اللجنة الطبية الإستشارية لمكافحة وباء كورونا _ الدكتور أحمد الحاسي، حول الغياب الإعلامي لبيانات اللجنة “أن سبب عدم خروجنا، للحديث عن الوضع الوبائي الفترة الماضية، بعد تقديم أكثر من 50 إيجاز علمي، هي عدم إنصياع المواطنين بالتدابير الإحترازية لمواجهة الفيروس”.

وتابع الحاسي “أننا نشعر بالإحباط لعدم إستجابة الناس لأهمية التباعد الإجتماعي وإتباع طرق الوقاية من كوفيد 19-، وأن دورنا لا يقتصر على إحصائيات إنما هو التأثير في المواطن للإلتزام الذاتي اتجاه هذا الوباء.

هذا وأصدرت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة كورونا الأحد الماضي، بيانا حول الوضع الوبائي المحلي، موضحة أن الوضع الوبائي أصبح أكثر سوءاً، وسط عجز لمجابهة الجائحة لأن القدرة الإستيعابية في المستشفيات غير كافية.

وتابعت _ وكالة الأنباء الليبية _ هذه التداعيات وأجرت إستطلاع رأي للمواطنين بمدينة بنغازي، حيث أكدت الدكتورة زينب علي، بصيدلية الطلحية، انخفاض الطلب على الكمامات والمعقمات الطبية، من قبل المواطنين مقارنة بأول الإعلان عن إنتشار الفايروس بالمدينة، بالرغم من توافر المعدات.

و قال المواطن أحمد الدرسي، “بأن سبب إستهتار المواطن وعدم إلتزامه بالإجراءات الإحترازية اللازمة للجائحة هو صعوبة الحياة المعيشية التي تحتم عليا الخروج والإختلاط بباقي المجتمع الذي أرى أن معظمهم يفتقر إلى الوعي الصحي.

وعبرت ربة المنزل نهلة العماري، بأن تطبيق التباعد الاجتماعي بسبب عادات وتقاليد مجتمعنا هو السبب في إرتفاع وتيرة إصابات الفايروس، فأنا لا أستطيع إقفال الباب في وجه أي زائر خاصة الأقرباء.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أفاد في أخر نشرة يومية له حول الوضع الوبائي للبلاد: إن إجمالي الإصابات: 2،827 _الحالات النشطة: 2،186 _ المتعافين: 577 _الوفيات: 64. (وال _ بنغازي)

#إستطلاع:
أماني الفايدي
فاطمة الورفلي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء الليبية وال

وكالة الانباء الليبية وال