ليبيا الان

برلماني مصري سابق: تركيا مستمرة في “الناتو” رغم ممارستها سياسات عسكرية عكس نهجه

صحيفة الساعة 24
مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

أبدى النائب البرلماني المصري السابق عمرو الشوبكي اندهاشه من استمرار تركيا في حلف الناتو رغم ممارستها سياسات عسكرية عكس نهجه.

وعدّد الشوبكي خلال لقائه أمس السبت عبر قناة “الحدث” الإخبارية، حوادث تركيا مع دول حلف الناتو، مشيرا إلى أنها متكررة، فسبق أن حدثت مع السفن الفرنسية، وكذلك فتح الحدود مع اليونان ومحاولة نقل اللاجئين إلى الأراضي الأوروبية، وابتزاز الاتحاد الأوروبي بورقة المهاجرين واللاجئين الذين استضافتهم أنقرة على أراضيها.

ورأى المستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن الإشكالية في هذه الحالة هي إشكالية هيكلية، لأنه لأول مرة أن في تاريخ الناتو تقوم دولة في الحلف بممارسات عكس التوجه العام للحلف، لافتا إلى أن هذه الممارسات يمكن أن نشاهدها مع دول متخاصمة أو حلف ضد حلف.

وقال الشوبكي: “لأول مرة نرى حليفا وعضوا فاعلا في مؤسسة عسكرية بحجم الناتو يقوم بممارسات عكسية ليست مجرد خلاف أو تباينات في التوجهات، كأن تقوم تركيا بشراء صواريخ إس 400 رغم كل الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية ورغم ما يمثل ذلك من تهديد للمنظومة العسكرية لحلف الناتو”.

وأشار الباحث السياسي إلى ما جرى منذ شهر في المتوسط من تحرش بين السفن التركية والفرنسية والذي كاد أن يصل إلى اشتباك عسكري مسلح بين دولتين بالناتو لأول مرة في تاريخ هذا الحلف، ومؤخرا مع ما جرى بين الأتراك والضباط الإيطاليين في ليبيا، معبرا عن اندهاشه من أن تقوم دولة بممارسات عسكرية عكس سياسات الحلف الذي هي عضو فيه ورغم ذلك تستمر داخله؟

وأفادت صحف إيطالية أمس السبت بأن سلطات “حكومة الوفاق” منعت ما وصفته فريقا طبيا تابعا للجيش الإيطالي من دخول مدينة مصراتة.

وأكدت مصادر مسؤولة في حكومة الوفاق لـ”الساعة 24″، أن عناصر من الضباط الأتراك أعطوا تعليماتهم لأمن قاعدة مصراتة الجوية بعدم دخول الجنود الطليان وضرورة عودتهم إلى بلادهم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24

صحيفة الساعة 24

أضف تعليقـك