ليبيا الان

أسماء ليبية في بلادٍ عربية.. وفلسطين تتحدى إيطاليا بسبب عمر المختار

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

احتجت إيطاليا في عام 1934 على إطلاق بلدية مدينة غزة الفلسطينية اسم المجاهد الليبي عمر المختار، على أحد الشوارع الرئيسية في المدينة والذي يربط بين شرقها وغربها.

ووفقًا لوثيقة فلسطينية قديمة، فإن إطلاق اسم عمر المختار على هذا الشارع كان بمثابة صفعة للقنصلية الإيطالية، إذ اعتبر حينها القنصل الإيطالي في القدس أن هذا الأمر يسيء إلى دولته، لكن فهمي الحسيني رئيس بلدية غزة أطلق اسم عمر المختار على هذا الشارع ولم يأبه بإيطاليا و قنصلها.

وفرضت ليبيا بتاريخها النضالي والثوري الكبير نفسها على التاريخ والجغرافيا، وما زالت تُعتبر أيقونة ثورية وعربية ألقت بظلالها على شوارع وميادين ومعالم عربية، ولا تكاد تخلو دولة أو حتى مدينة عربية من شارع أو ميدان يحمل اسم عمر المختار، بل حتى أن هناك أسواقاً تحمل اسم ليبيا.

 

وفي مصر هناك “سوق ليبيا” في مدينة مرسى مطروح، وهو سوق شعبي يضم العديد من المنتجات الليبية والمصرية، ويعد أحد أكثر الأسواق ازدحامًا في مرسى مطروحأ أما في عمّان العاصمة الأردنية تكاد تعتقد أنك في ليبيا بعض الأوقات حينما تسمع أحدهم وهو يتحدث عن بعض شوارعها، حيث شوارع تحمل اسم طرابلس الغرب والجغبوب وبنغازي وسبها وطبرق.

أما السودان فيعد سوق ليبيا الواقع غربي أم درمان من أشهر أسواق الملابس والمفروشات والأجهزة الكهربائية في الخرطوم، ويعج يومياً بآلاف التجار السودانيين الذين يعرضون بضائعهم المختلفة التي تطورت وتنوعت لتشمل العطور ومستلزمات الزواج إلى جانب الملابس والمفروشات.

 

وبالعودة إلى شوارع تحمل اسم الثائر المجاهد عمر المختار، فلا تكاد تخلو مدينة عربية من وجود اسمه سواء في شارع أو ميدان أو مدرسة، فهناك شوارع باسمه في ميدان المطرية بالقاهرة وهو شارع كبير جداً ورئيسي، كما يوجد بالرياض والإسكندرية وإربد وعمّان وعدن والدوحة وبغداد، وأيضاً هناك مسجد عمر المختار في منطقة اليرموك ببغداد، الشهير بمئذنته الطويلة.

 

وفي تونس وقرب الحدود الليبية يوجد “سوق ليبيا” وتباع فيه بضائع تونسية وليبية ويتردد عليه الكثيرون، كما أن في مدينة كفر الشيخ المصرية يعد شارع ليبيا الرئيسي من أشهر الشوارع هناك، وأيضاً شارع ليبيا في منطقة حمام الأنف في تونس، وفي شام العرب وتحديداً في مخيم اليرموك بدمشق هناك شارع ليبيا الشهير، وكذلك هو الحال في مدينة حسين داي الجزائرية، حيث هناك شارع طرابلس الساحلي الشهير.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية