عاجل ليبيا الان

ليبيا تسجّل أعلى معدل يومي للإصابات

جريدة الشرق الاوسط
مصدر الخبر / جريدة الشرق الاوسط

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا عن تسجيل 404 حالات موجبة مصابة بفيروس «كورونا» في إحصائية هي الأعلى منذ اكتشاف أول إصابة في شهر مارس (آذار) الماضي، بعدما تضاعفت الأعداد.
وقال المركز إنه سجل أعلى معدل إصابات يومي في عموم البلاد، موضحاً في بيان، أنه من بين 2144 عينة تسلمها مختبره المرجعي، جاءت نتائج الفحص إيجابية لعدد 404 عينات، بينها 219 إصابة لمخالطين.
وسجلت العاصمة طرابلس وحدها 184 إصابة من أصل هذه الإصابات، بينما تم تسجيل 12 حالة شفاء من المرض و8 حالات وفاة، ليبلغ إجمالي المصابين 4879 شخصا، شُفي من بينهم 652 شخصا وتوفي 107.
وفرضت حكومة «الوفاق» بالعاصمة طرابلس ارتداء الكمامات في المواقع الحكومية والخاصة، عقب تصاعد معدلات الإصابة اليومي.
وبموجب قرار للحكومة «يلتزم جميع المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات، أثناء وجودهم في المقرات الحكومية والخاصة، والمصارف والأسواق ومحطات الوقود ووسائل النقل المختلفة»، كما يحظر على أصحاب الأنشطة التجارية استقبال الجمهور دون ارتدائهم للكمامات، وإلزام هذه الأنشطة بتوفير مواد التعقيم والإرشادات الخاصة التي تحقق التباعد الاجتماعي.
ونص القرار على معاقبة أصحاب الأنشطة التجارية بغرامة مالية مقدارها 500 دينار ليبي (350 دولارا أميركيا) بالسعر الرسمي، ومعاقبة كل نشاط تجاري لا يتقيد بموعد ساعات الحظر بمبلغ مالي 1000 دينار (700 دولار) مع سحب الترخيص وقفل النشاط لمدة شهرين، بالإضافة إلى غرامة مالية قيمتها 500 دينار بحق كل مركبة عامة أو خاصة تخترق ساعات الحظر، الذي مددته الحكومة مساء أول من أمس، ويبدأ من الساعة التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، علما بأنها تفرض حظرا كاملا يومي الجمعة والسبت أسبوعيا.
وأعلنت مديرية أمن مدينة الكفرة في جنوب البلاد فرض حظر التجول لمدة 48 ساعة ابتداء من أمس في المدينة بعد تزايد أعداد المصابين.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في شهر مايو (أيار) الماضي من دخول ليبيا مرحلة «ذروة التفشي»، لتعلن وزارة الصحة دخول البلاد المرحلة الرابعة من الجائحة نهاية الشهر الماضي، والتي يصعب فيها تعقب حالات الإصابة نظرا لكثرتها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الشرق الاوسط

جريدة الشرق الاوسط