ليبيا الان

رئيس “العدالة والبناء” يرفض اتفاق النفط ويدعو لمراعاة المصالح التركية في أي تسوية ليبية

صحيفة الساعة 24
مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

عبر رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان عن رفضه الاتفاق الذي تم بموجبه استئناف إنتاج وتصدير النفط، مطالبا بضرورة الحفاظ في أي تسوية سياسية ليبية على مصالح الدول الشريكة في المجال الجيوسياسي (في إشارة إلى تركيا).

وهاجم صوان في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك” نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، واتهمه بأنه يبحث عن طموحات فردية ويعقد اتفاقات مشبوهة، قائلا إن “ما جرى اليومين الماضيين من ترتيبات للإعلان عن تسوية وتمرير اتفاقات مشبوهة، تحمل في طيّاتها طموحات فردية، وتجاوزاً للشرعية وللجهات المسؤولة، هي مغامرة غير مدروسة، تفتقر إلى الحد الأدنى من مقومات النجاح” على حد زعمه.

وزعم رئيس الحزب الذي يمثل الذراع السياسية لجماعة الإخوان المدرجة على قائمة الإرهاب في ليبيا، أن الاتفاق يحمل بنودا خطيرة، فائلا: “بغض النظر عن تفاصيل هذا الاتفاق، فإن ما ورد في مذكرة التفاهم من مواضيع خطيرة وهامة تتعلق بمقدرات الدولة، وبالميزانية وتوزيعها، وتشكيل لجنة بصلاحيات حكومة، وتسوية ملفات مالية عالقة خطيرة دون أدنى ترتيب وموافقة من الجهات الرسمية المسؤولة، أو حتى تشاور مع الأطراف الرئيسية أو الترتيب المسبق للتنفيذ، يؤشر إلى غياب أبجديات العمل السياسي والعقلاني بما لا يسمح بأي فرصة للنجاح، ويؤدي إلى مزيد من التعقيد للأزمة”.

وطالب صوان بضرورة الحفاظ على مصالح تركيا في أي تسوية سياسية ليبية، قائلا: “في هذا الصدد فإننا في حزب العدالة والبناء كنا ولازلنا نعمل مع كل الأطراف على إيجاد تسوية شاملة، وفقا لترتيبات رصينة، تستند للإعلان الدستوري وتعديلاته مع الأطراف الرئيسية برعاية ودعم بعثة الأمم المتحدة، تقدم فيه مصلحة الوطن وتعالج فيه التشوهات الاقتصادية والسياسية التي سببتها حالة التمرد العسكري على الشرعية طيلة السنوات الماضية، مع مراعاة مصالح الدول الشريكة لليبيا في المجال الجيوستراتيجي”.

ودعا القيادي الإخواني المجلس الرئاسي إلى التدخل قائلا: “على الجهات المسؤولة الاضطلاع بدورها في متابعة هذه التصرفات العبثية وأبعادها وأطرافها لضمان الوصول إلى حل شامل يخرج ليبيا من أزمتها ويحقق الاستقرار السياسي والاقتصادي”.

وأعلن معيتيق أمس الجمعة في بيان له ما تم الاتفاق عليه بشأن استئناف إنتاج النفط، وتشكيل لجنة فنية مشتركة بين حكومة الوفاق والحكومة الليبية.

وفي السياق نفسه، قال القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر في كلمة متلفزة أمس الجمعة إن استئناف إنتاج وتصدير النفط سيتم مع كامل الشروط والتدابير الإجرائية اللازمة التي تضمن توزيعا عادلا للعوائد المالية، وعدم توظيفها لدعم الإرهاب أو تعرضها لعمليات النهب والسطو والسرقة.

وأشار المشير حفتر، في كلمته إلى أن تدني مستوى المعيشة لدى المواطنين، جعل الجيش يغض الطرف عن كل الاعتبارات السياسية والعسكرية، مشيرا إلى أنه تقرر استجابة للدوافع الوطنية استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي.

وعلى صعيد متصل، قالت القيادة العامة في بيان لها: ”اليوم في الثامن عشر من سبتمبر كان من المقرر إجراء أول لقاء عمل للجنة برئاسة أحمد معيتيق والقيادة العامة للقوات المسلحة أمنت لجميع المشاركين مساحة عمل آمنة في مدينة سرت حيث تتم المفاوضات، وعلى ضوء هذه الإنجازات قامت ميليشيات الإخوان المسلمين في طرابلس بقيادة خالد المشري بالضغط على أحمد معيتيق في محاولاتها المتكررة في خرق عمل اللجنة وأجبرته على إلغاء زيارته لمدينة سرت”.

وكشف الناطق باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أن الميليشيات التي تسيطر على طرابلس وعلى قرار السراج ترفض الاتفاق تماما، باعتبار أن هذه الاتفاقات يحكمها قانون وستؤثر على مكاسبهم التي حققوها من خلال السيطرة على بنك ليبيا المركزي ومؤسسات الدولة في طرابلس.

وأوضح المسماري في مقابلة مع “سكاي نيوز” اليوم السبت أن “الميليشيات كانت تسعى إلى إعادة تصدير النفط لصالح بنك ليبيا المركزي حتى يتم تمويل عملياتها وتسليحها والدفع للمرتزقة”، متابعا: “فتحنا خط حوار مع المجلس الرئاسي لحل الإشكاليات التي تواجهها الأزمة الليبية”، مؤكدا أن الأزمة في ليبيا ليست سياسية ولا اقتصادية، بل هي أزمة أمنية.

 

الوسوم

الإخوان النفط الليبي تركيا محمد صوان

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24

صحيفة الساعة 24

تعليقات

  • لا مكان للاخوان كلاب اردوغان فى ليبيا الجديدة مكانهم السجون ولقد راينا حجمهم الهزيل فى الوقفة امام مقر السراج اعتراضا على تعيين السراج وزيرا للاعلام معادى للاخوان والان نرى اتفاق معتيق مع الجيش الوطنى لافساد المؤامرات الخارجية لاستغلال النزاع على الموانئ النفطية ليتدخل الامريكان ويسيطروا عليها فاردوغان مجرد كلب صيد لترامب ولا يسمح له ابدا بالسيطرة على اى فريسة ينجح فى اصطيادها كما حدث فى نفط دير الزور بسوريا على بعد30 كم من الحدود التركية سيطر عليه الامريكان وسخروا من طلب اردوغان نسبة منه وقالوا له اذا لم تلتزم يااحمق بما اتفقنا عليه سندمر اقتصادك وترك الامريكان قواعدهم العسكرية للروس على الحدود التركية.
    لهذا تنبه ابناء الشعب الليبى للمؤامرة الخارجية عليهم واتفقوا على تصدير النفط رغم انف الاخوان واردوغان وهو الان فوق خازوق ساخن مرفوض من الجميع شرقا وغربا

  • ما أصح مبعرك يا صعلوك… الخوانجية الخونة الزنادقة الخوارج مكانهم الوحيد تحت الأرض جايفين وجيفهم متعفنة ومدودة… حتى الحبوس هلبة عليهم ومصاريف زايدة عالدولة تقعد توكل وتشرب فيهم وتصرف عليهم… جيف واردم أمهم هالأوباش… والقذافي اللي كان يشنق فيهم في السبعينات والثمانينات ماكانش ظالمهم… لا واحني كنا ندعو عليه ومتعاطفين معاهم!!!

    عموماً… من أفضل الحاجات والإنجازات اللي كان القذافي دايرها هي تمزيط وسحق الخوانجية والزنادقة والمتأسلمين والكلاب الضالة… وهذا وين عرفنا بأنه كان على حق… واحني آسفين يا قذافي.

  • المتغطى باردوغان عريان وستراه قريبا يسلم الاخوان قربان لمصر .
    فالليرة الحقيرة تتهاوى حتى بعد نهب اموال المصرف المركزى فى ليبيا واموال قطر وان كانت قطر حصلت مقابلها على اراضى شاسعة فى تركيا لحساب موزه.
    الشعب يريد اعدام الاخوان ..
    قريبا ستسمعها فى كل مكان فانتم اخوان الشياطين عملاء للمحتل كارهون للوطن زرعتم العداوة والبغضاء وتسببتم فى سفك الدماء والافساد فى الارض والحمد لله سقطت الاقنعة عنكم وظهر وجهكم القبيح الذى يريد ان يكون الشعب الليبى عبيدا عن خليفتهم المتخلف سلطان الدعارة الذى يسخر منه الجميع حتى قائد مليشيات الاخوان فى نيويورك ويندم على انه كان اخوانيا كما جاء فى فيديو له

    قائد ميليشيات الإخوان بنيويورك: الإخوان خلوا واحد صفيق زيي يندم على كل يوم قضاه معهم
    بهجت صابر بهجت صابر
    كتب رامى محيى الدين
    الجمعة، 18 سبتمبر 2020 12:54 ص

    عرض الإعلامى وائل الإبراشى خلال تقديمه لبرنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى مقطع فيديو للإخوانى بهجت صابر يوضح خلاله التمويل القطرى وجرائم تركيا وعدم تناول إعلام الإخوان لتلك الجرائم وكيف يقومون بفضح بعضهم البعض وتأييد السياسات العدوانية لقطر وشعوره بالندم بعد كل ما كان كما يوضح حرب الفضائح المتبادلة بين بعضهم البعض.

    وقال بهجت صابر قائد ميليشيات الإخوان بنيويورك: عادى جدا أن يهرب أحدهم إلى قطر أو تركيا ويدافع عن الدعارة في تركيا عادى جدا ويدافع عن أردوغان حتى عندما يخطئ أردوغان في سوريا، متابعا: نادم مثلى يندم عل كل لحظة قضتها معاهم.

    • الاخوانى ناقص عقل ودين ناقص عقل لان اول شرط لدخول عصابة الاخوان ان يكون امعة بلا عقل ويكون عبد لمرشد ضال يتباهى بانه يعامل من بايعوه كالميت فى يد مغسله ..
      وناقص دين لا اركان الاسلام عندهم اربعة فقط صلاة وزكاة وصيام وحج اما الركن الاول والذى بدونه لا قيمة للاركان الاخرى فويل للمصلين المرائين ..والمفلس ياتى بصلاة وصيام وزكاة ويطرح فى النار لانه اخوانى حقير يسفك الدماء ويفسد فى الارض .
      اما المسلم الحق فاركان الاسلام عنده خمسة اولها شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله بمعنى ان يكون عمله خالصا لوجه الله لا يخشى احد غيره لامرشد ولاخليفة الدعارة اردوغان ويؤمن برسالة سيدنا محمد رحمة للعالمين ويقتدى بقيمه السامية من صدق وامانة وحب الخير للجميع والعفو والتسامح بينما الاخوانى عنصرى يهودى قلبه كالحجارة منافق يتنفس الكذب لا عهد له ولا امان وفاجر فى خصومته .
      ويامر بالمنكر وينهى عن المعروف قال تعالى :-
      الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ هِيَ حَسْبُهُمْ ۚ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68)