ليبيا الان

الكبير يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، الصديق عمر الكبير، اليوم الثلاثاء، في اجتماع عقد عن بعد للمحافظين الأفارقة ضمن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وناقش الاجتماع القضايا ذات الاهتمام العالمي في ظل جائحة «كورونا»، وسبل القضاء على الفقر وتنمية وتطوير الاقتصاد للدول المشاركة، حسب بيان منشور على صفحة المصرف المركزي بموقع «فيسبوك».

وقدم الكبير في 6 أكتوبر الجاري إحاطة أمام مجلس النواب المنعقد في طرابلس، تناولت عدة محاور رئيسية، شملت الأوضاع الاقتصادية والمالية، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي المالي، والاستدامة المالية للدولة، وفرض الرسوم على مبيعات النقد الأجنبي، وأهم تحديات القطاع المصرفي، والشفافية والإفصاح، ومجابهة جائحة «كورونا»، وعملية التدقيق الدولي، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأداء حكومة الوفاق، وحزمة إنقاذ.

– بإحاطته أمام «النواب» في طرابلس.. الكبير يحذر من نتائج «كارثية» حال استمرار إيقاف إنتاج وتصدير النفط

وقدر الكبير الخسائر الناتجة عما وصفه بـ«الإيقاف التعسفي» لإنتاج وتصدير النفط الذي قال إنه «تكرر» خلال الأعوام 2013 و2020، بأكثر من 180 مليار دولار، لافتًا إلى تراجع مؤشرات الاقتصاد الكلي كافة، حيث انخفضت إيرادات النفط من 53.2 مليار دولار العام 2012 إلى فقط 4.8 مليار العام 2016، وتدنت قريبًا من الصفر في العام 2020.

وكشف عن انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 55%، وتراجع إيرادات النقد الأجنبي بخسائر إيرادات مباشرة بلغت عشرة مليارات حتى سبتمبر 2020، إضافة إلى زيادة معدلات الإنفاق العام، ووتيرة التمويل بالعجز عن طريق اللجوء للمصرف المركزي، الأمر الذي فاق من عجز الميزانية والعجز في ميزان المدفوعات.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط