اخبار ليبيا الان

دراسة: البط أذكى من تصورنا

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

من وقت لآخر يكتشف الإنسان أن هناك مخلوقات لديها قدر من التمييز والفهم بشكل أكبر مما يعتقد، وهذا ما أكدته دراسة عليمة حديثة عن عالم البط.

وكشفت الدراسة أن صغار البط لديها منذ ولادتها القدرة على تمييز المفاهيم المجردة مثل «التشابه» و«الاختلاف»، فيما كان العلماء يظنون حتى الآن أن هذه المفاهيم حكر على الجنس البشري وبعض الحيوانات الذكية مثل القردة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ولكن بخلاف الحيوانات التي تعد ذكية، لا يكتسب صغير البط هذه المقدرات اكتسابا، بل إنها تتكون لديه فطريا، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة «ساينس» الأميركية.

وقال اليكس كاكلنيك الباحث في جامعة أوكسفورد «بحسب علمنا، إنها المرة الأولى التي يثبت فيها وجود خاصية التمييز في المفاهيم المجردة، فطريًا ومن دون تدريب، لدى غير البشر».
وبموجب هذه الخاصية، يستطيع صغير البط التعرف على أمه في الدقائق الخمس عشرة التالية لولادته.

وعرض العلماء لعدد من صغار البط أزواجًا من الأشياء المتشابهة أو المختلفة من حيث اللون والحجم. بعد ذلك، عرضوا لها أزواجا أخرى منها ما يشبه ما شاهدته ومنها ما يختلف عنها.
وفي 70 % من الحالات اختارت الصغار الأزواج المشابهة لما شاهدته أثر ولادتها.

وتظهر هذه الدراسة، بحسب إدوارد فاسرمان الباحث في جامعة آيوا والذي لم يشارك فيها أن «الحيوانات التي لا تعد ذكية بشكل عام، ربما تكون لديها القدرة على التحليل المجرد، حتى في أعمار مبكرة».

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط

أضف تعليقـك

تعليق