ليبيا الان

“يان كوبيش”.. مُرشح جديد لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

منذ استقالة غسان سلامة في مارس من العام الماضي ما يزال منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا شاغرا، ما فتح الباب لنائبته ستيفاني ويليامز بشغل المنصب مؤقتا إلى أن يتم تعيين بديلا لسلامة.

ولم يتمكن أعضاء مجلس الأمن خلال الفترة الماضية من التوصل إلى اتفاق حول المرشح لتولي هذا المنصب، خاصة بسبب موقف الدول الإفريقية التي أصرت على ضرورة تعيين مبعوث تنحدر أصوله من القارة السمراء.

وبحسب وكالة “نوفوستي” الروسية، فإن مصدراً في مجلس الأمن الدولي أكد أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يدرس ترشيح المنسق الأممي المعني بليبيا، يان كوبيش، لمنصب المبعوث الخاص للمنظمة إلى ليبيا، لكنه لم يقترحه بعد رسمياً على مجلس الأمن للمصادقة عليه.

وتقلد كوبيش، المولود عام 1952 في سلوفاكيا عدة مناصب في السابق حيث عمل مديرا لمركز منع الصراعات التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كما شغل منصب أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 1999 إلى 2005، وعمل رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان، إضافة لرئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي» من 2015 إلى 2018.

وشغل كوبيش مناصب عدة ومتنوعة قد ترشحه بقوة لأن يتسلم زمام أمور البعثة في ليبيا إذ طرح اسمه رسمياً للمصادقة عليه من مجلس الأمن، وربما يكون أفضل حظاً من المنسق الأممي الخاص المعني بالتسوية في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف الذي وافق عليه المجلس في ديسمبر الماضي، إلا أنه رفض لاحقاً تولي هذا المنصب وأنهى عمله في أجهزة الأمم المتحدة يوم 31 ديسمبر 2020 لأسباب عائلية، حسب ما ذكر.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك