عاجل ليبيا الان

ميليشيات تعيق طريق "سرت طرابلس".. ودبيبة في مصراتة لأجل الحل

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

قالت مصادر مطلعة لـ”سكاي نيوز عربية”، إن قادة مليشيات من مدينة مصراتة قاموا بعرقلة مبادرة استهدفت فتح الطريق الساحلي بين سرت وطرابلس الليبيتين، السبت.

وأشارت المصادر، إلى أن إفشال تلك الجهود جائت من قادة المجموعات المسلحة، الذين يدينون بالولاء لوزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، وكانوا في تركيا خلال الأيام القليلة، والتقوا هناك بضباط في الجيش والمخابرات.

وجاءت الدعوة إلى فتح الطريق بالتزامن مع عقد جلسة لمجلس النواب، مكتمل النصاب، في مدينة سرت، يوم الاثنين، بغية منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبدالحميد دبيبة، وأيضا المجلس الرئاسي الجديد بقيادة محمد المنفي.

ولأجل محاولة الدفع نحو إقناع النواب بقدرته على إدارة المرحلة الانتقالية المقبلة، توجه دبيبة إلى مصراتة، على أمل أن يصل إلى توافق مع قادة المليشيات هناك، وفق المصادر.

وأكد المحلل السياسي الليبي، أحمد العبود، أنها ليست المرة الأولي التي تعرقل فيه المليشيات جهود عمل اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” من أجل فتح الطريق الرابط بين سرت وطرابلس، مرورا بمصراتة، مشيرا إلى أنها تحاول تعطيل هذا المسار الذي يقدم نتائج جيدة.

وتابع في حديثه إلى “سكاي نيوز عربية”، “يجب أن ننوه إلي أن فريق المراقبين الدوليين المعنيين بمراقبة وقف إطلاق النار، وتنفيذ مخرجات اتفاق جنيف، عليهم تسجيل هذا التعطيل والمماطلة والخرق التي تقوم به هذه المليشيات، التي تدرك أن تنفيد اتفاق جنيف في المحصلة النهائية سيقود إلي تفكيكها، لأنها كانت السبب فشل المراحل الانتقالية المتعاقبة، وكانت وراء الانقسام الذي وصلته له البلاد”.

ويرى العبود أن عدم فتح الطريق ورقة ضغط جديدة لتلك الميليشيات للضغط علي التشكيل الجديد للسلطة التنفيذية بمستوييه “الرئاسي” وحكومة دبيبة، معقبا: “من الواضح أن هذه المليشيات غير راضية عن استبعادها من مشاورات تشكيل الحكومة من جهة، وتتخوف أن مخرجات هذه العملية ستقود في المحصلة النهائية إلي إبعادها وتفكيكها، لهذا تحاول جاهدة من خلال خطوات الإفشال والتعطيل أن تمارس سياسات الضغط لتحقيق بعض المكتسبات التي فقدتها خلال الفترة الأخيرة”.

وتوقع المحلل السياسي الهادي عبدالكريم، نجاح دبيبة، الذي ينحدر من مدينة مصراتة، في إقناع المليشيات هناك بفتح الطريق الساحلي.

ويرى عبدالكريم ـن الحجج التي ساقتها المليشيات باستمرار غلق الطريق “بسبب مخلفات الحرب” ليست سوى “حجج واهية”، مرجحا أن تسفر جهود دبيبة عن حل خلال الساعات القليلة المقبلة.

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

تعليقات

  • لا ينفع مع هؤلاء البلطجية واللصوص الا العصا….العصا لتكسر ظهورهم وتحطم وجوههم كما حطموا ليبيا ومقدراتها…لا رحمة ولا شفقة مع هؤلاء الكلاب…الطوار الاشاوس في السرقة والابتزاز والنهب…لعنة الله عليهم اينما كانوا …وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم…

  • Keep in mind that they could be working with certain local Turkey’s MIT agency operative/informative in order to keep the “DISORDER” going on for a longer time so Turkey harvest more fruits($$$$$) to medicate the “AILING TURKISH LIRA”

  • تخيل لو ان الافريكوم هددتهم بالقصف الجوى وفرض عقوبات دولية على قادة المليشيات فلن تجد كلب واحد منهم فى الطريق فالردع هو الحل مع هؤلاء الارهابيين فاكرين لما قالوا ان طائرات حفتر تقصف الثوار فى الجنوب واعلنت بعدها الافريكوم انها قصف قيادات لداعش ولا كلب منهم نطق بعد قصف ثوراهم الدواعش

  • المليشيات تعيق قيام الدولة واستعادتها لدورها …هل تتصور ان مليشيات تتم مشاورتها في تنصيب وزراء ومدراء وقادة هل تتصور انها ستترك هذا النعيم لكي تنخرط في مؤسسات الدولة ..المليشيات صنيعة السراج وامثاله ممن سبقوه والعكس صحيح ..فمن اراد القضاء على المليشيات يجب عليه اولا ان يقضي على هؤلاء الخونة الاوباش ؟!