ليبيا الان

أول المغادرين من «حكومة الدبيبة» عن المنطقة الشرقية.. فمن هم البدلاء؟

صحيفة الساعة 24
مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

علمت صحيفة «الساعة 24» من مصدر مقرب من حكومة «الدبيبة» أن الاجتماع المغلق الذي دار أمس الإثنين، بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس الحكومة الجديدة عبد الحميد دبيبة كان الغرض منه، مناقشة طلب “عقيلة” بإجراء تعديل على وزراء المنطقة الشرقية واستبدالهم .

وأكدت المصادر ، أن «عقيلة» طلب من «الدبيبة» تغيير وزراء المنطقة الشرقية، وهم «نائب رئيس الحكومة صقر أبو جواري»، و«وزير الصحة خالد الجازوي»، و«وزيرة الخارجية لمياء أبو سدرة»، و «وزير التخطيط كامل الحاسي».

وأردفت المصادر، أن الأسماء التي اقترحها «عقيلة» كبدلاء عن وزراء المنطقة الشرقية، هم؛ «ملهم الدرسي» وزيرًا للصحة، و«علي القطراني» النائب السابق في المجلس الرئاسي لتولي منصب «نائب رئيس الحكومة».

وختمت المصادر موضحة، أنه بالنسبة لمنصب الخارجية تم اقتراح  اسم « عميد جامعة بنغازي دكتور مرعي المغربي» و«الباحثة القانونية هالة الأطرش»، بعد رفض كلًا من  المحامية والناشطة السياسية آمال بوقعيقيص، وعضو لجنة الحوار الليبي نعيمة جبريل، تولي الوزارة.

تجدر الإشارة إلى أنه انطلقت أمس الاثنين، في مدينة سرت الليبية، جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بحضور 132 نائبًا.

وعبر رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، في كلمته بافتتاح الجلسة، عن أمله في أن يتجاوز النواب الليبيون العقبات والمعوقات لتنظيم الانتخابات في ديسمبر القادم وتسليم السلطة إلى السلطة المنتخبة من قبل الشعب.

وأكد عقيلة صالح ضرورة تضمين الاتفاق السياسي ضمن الإعلان الدستوري قبل التصويت على منح الثقة للحكومة، داعيًا أعضاء مجلس النواب إلى الارتقاء بالقرارات والمناقشات إلى مستوى الحدث الذي تعيشه ليبيا.

وكان رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة وجه رسائل إلى مجلس النواب، قبل ساعات من جلسة منح الثقة، مناشدًا أعضاء مجلس النواب منح الثقة للحكومة الجديدة حتى تتمكن من مباشرة مهماها على الفور.

وأشار إلى أن ترحيل إجراءات منح الثقة لمرحلة أخرى سيؤدي إلى عرقلة المسار السياسي الذي أوصى به ملتقى جنيف ويؤدي إلى حرمان الشعب الليبي من الوصول إلى انتخابات حقيقة ونزيهة.

وحذر من أن عدم منح مجلس النواب الثقة للحكومة، سيؤدي إلى تمديد عمر الأجسام الحالية، ما يصاحبها من انهيار اقتصادي وتردي الأوضاع المعيشية وضياع سيادة الوطن.

وقال الدبيبة إن مسار تشكيل الحكومة لم يكن بالأمر الهين، بل كان أصعب من صعود الجبال الشاهقة، مليئًا بالتعثرات والحفر، مؤكدًا أن مسار تشكيل الحكومة تضمن جهودًا مضنية للوصول إلى الأفضل.

وأشار إلى أن عدد الوزارات والمحاصصة الجهوية التي راعاها في تشكيل الحكومة لم يكن من صنع يده، بل كان مفروضا عليه، من قبل آلية الحوار في ملتقى جنيف الذي أوصى بضرورة مراعاة التوازن المعقول وعدم استثناء أحد، مشيرًا إلى أنه الطريق الذي يخرج ليبيا من أزمتها إلى بر الأمان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24

صحيفة الساعة 24

تعليقات

  • من غير المنطقى اختيار وزراء عن اى اقليم لا يستطيعون الاقانة بالاقليم ومرفوضين من نواب الاقليم ومن غير المعقول اهتيار وزيرة خارجية من اتباع ايمن الظواهرى لتمثل المنطقة الشرقية عيب ياعبده عيب خذ لمياء وعينها فى مكتبك اذا كنت تريد ارضاء تنظيم القاعدة وبلحاج

  • أهم أمتيازات صرف المكافأت بالحكومات الليبي
    من اليوم عرفنا معيار حكومة الوحدة الوطنية مثل معيار أبناء عمومتهم السابقين الفاسدين/حسن ونيس واحمد امعتيق وباشاغا وامعتيق والسراج والصور والبيوضي وعقيلة وباقي الدواب الذين يستخدمون هذه المعايير والامتيازات بوزارة الثقافة والمجلس الرئاسي والداخلية معتمدين في أختيارهم القوادة والعائدون للأدارات المعتمده عنده من أيام نظام القذافي في صرف المكافأت والعلاوات وزيادة المرتبات والرفاهية من هذه مواصفات لموظفي الدولة الليبية معتمدة بجميع الوزارات والمؤسسات والقطاع العام وعن طريقها ترقى امعتيق الى أعلى المراتب الدولة وجميع الوزاء بحكومة السراج والثني وأهم طرق صرف المكافأت بالحكومات الليبية .
    1- قواد كبير بكافة الوسائل الشيطانية المتاحة .
    2- قواد بالرقيلة من النار الى التجهيزها .
    3- قواد بالنساء داخل الشقق المفروشة .
    4- قواد بالبوس الايادي والروؤس .
    5- قواد بالمعلومات الكاذبة والغير كاذبة .
    6- تجيد التصفيق والكلام المعسول .
    7- عميل لدولة أجنبية أوسلفي سعودي .
    8- استخدام السحر والشعوذة للحصول على مناصب .
    تصرف لك سيارة ومرتبات عالية ومكافأت مالية وسفريات داخلية وخارجية وسيارة باسمك وصكوك وشيكات من جميع الانواع المالية وكل واحد يقيس على نفسه وأستخدام نسائهم عن كروت الدفع المبسق مع الامتيازات ذهبية داخل الحكومات الليبية القديمة والجديدة والقادمة وشعار حكومة السراج الرقيلة بالمذاق العالي وشن أخبار الاستاذ الثني مع الرقيلة جماعة السراج تخصصهم رقيلة وجماعتك شن تخصصهم سوالف… بحبحي يليبيا عندك تلول ماشية بيك إلى الهاوية.