“ميركل” تدعو لحلّ المشكلة البولندية عبر المحادثات وليس في المحاكم

مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في معرض الرد على سؤال بشأن الخلاف مع بولندا حول سيادة القانون، على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يحل خلافاته عن طريق آلية الحوار، بعيداً عن اللجوء إلى ساحات القضاء وقرارات المحاكم.

وقالت “ميركل” للصحفيين بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو في بروكسل: “نحن جميعًا دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مما يعني أنه من واجبنا دائماً محاولة إيجاد حل وسط، دون التخلي عن مبادئنا بالطبع”.

وقضت المحكمة الدستورية في بولندا الأسبوع الماضي بأن أجزاء من قانون الاتحاد الأوروبي لا تتوافق مع دستور البلاد؛ مما يقوض الفكرة المركزية للاتحاد الأوروبي، ويؤجج الحديث عن أن بولندا قد تنسحب يومًا ما من الكتلة المكوّنة من 27 دولة.

اشتبكت الحكومة الشعبوية اليمينية في بولندا بانتظام حول قضايا من قبيل استقلال القضاء عن المفوضية الأوروبية، مما أدى إلى سلسلة من القضايا أمام محكمة العدل الأوروبية.

وقالت “ميركل”: “أعتقد أن الوقت قد حان للتحدث بعمق أكبر مع الحكومة البولندية حول كيفية التغلب على المشاكل، ومن الصحيح بالتأكيد أنه، من وقت لآخر ، يجب الفصل في القضايا من قبل محكمة العدل الأوروبية”.

وقالت المستشارة، التي ستترك منصبها بمجرد تشكيل ائتلاف ألماني جديد، إنها قلقة من عدد القضايا التي ينتهي بها المطاف في المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية