ليبيا الان

أزمة خبز تطرق أبواب الليبيين.. و”البلاد” يقترب من الأسباب

مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

فتحت حلقة برنامج “البلاد” أمس الأحد، ملف أزمة الخبز، والجهات التي تتحكم في سعره، وحقيقة الأسباب التي تقف وراء إضراب أصحاب المخابز.

وحلّ رئيس اللجنة العليا لمتابعة المخابز علي بوعزة، ضيفاً على الحلقة، وبدأ حديثه بالإشارة إلى الوقفة الاحتجاجية التي نظمها أصحاب المخابز للمطالبة بحقوقهم الشرعية من صيانة للمخابز، وإمكانية إرجاع ثمن سعر الدقيق إلى ما كان عليه سابقا، إلى جانب المواد الأخرى الداخلة في صناعة الخبز مثل الزيت، محذراً من تصاعد المطالب بإغلاق المخابر ما لم تتدخل الدولة بالكامل في تحديد الأسعار.

وقال “بوعزة”: “شاهدنا الفترة الماضية حملة كبيرة على المخابز بسبب ارتفاع أسعار رغيف الخبز من قبل الجهات الضبطية؛ لذلك قابلنا وكيل وزارة الاقتصاد بعد الحملة الاحتجاجية ووعدنا أنه في غضون أسبوع سيتم حل مشاكل المخابز والتي من بينها ارتفاع أسعار الدقيق، وأن تتولى الدولة الإشراف على المخابز والدقيق”.

وتعقيباً على تعليمات وزير الاقتصاد محمد الحويج التي أصدرها مؤخراً، حول إعداد مشروع لتحديد أسعار السلع الأساسية من دقيق وزيت وسكر خلال أسبوع حتى يتم اعتمادها وإحالتها للجهات الضبطية، أكد رئيس اللجنة العليا لمتابعة المخابز أنهم لاحظوا ارتفاع أسعار الدقيق من 15 إلى 20 دينارا ليبياً ومازالت الأسعار في زيادة.

وعبّر “بوعزة” عن أسفه لعدم سيطرة الدولة على التجار الذين رفعوا سعر كيس الدقيق إلى (80) دينارا، مُحمّلاً وزارة الاقتصاد المسؤولية في كل ما يحدث من ارتفاع في أسعار الدقيق. كما طالب رئيس الحكومة بالالتفات إلى حل مشاكل أصحاب المخابز.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية