ليبيا الان

بعد فشل المؤامرة.. الدبيبة: لأول مرة منذ سنوات تتمكن ليبيا من مناقشة الاستقرار على أرضها

مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

قدم رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الشكر لوزيرة الخارجية في حكومته نجلاء المنقوش، واللجان الرئيسية والفرعية المنظمة لمؤتمر دعم استقرار ليبيا.

وقال الدبيبة، في خطابه:” لأول مرة منذ سنوات تتمكن ليبيا من استعادة القدرة على مناقشة إجراءات وجهود تثبيت الاستقرار والسلام على أرضها.

وبحسب برقية الشكر التي وجهها الدبيبة، إلى اللجان الرئيسية واللجان الفرعية المنظمة لمؤتمر دعم استقرار ليبيا، اليوم الخميس، فإنه قال:” عاصمتنا الجميلة طرابلس تستضيف أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا، وذلك بمشاركة 30 دولة ومنظمة دولية، ويأتي هذا الحدث بعد غياب مثل هذه اللقاءات الدولية منذ سنوات”.

وأضاف:” تمكنت ليبيا لأول مرة منذ 5 سنوات من استعادة القدرة على مناقشة إجراءات جهود تثبيت الاستقرار وإرساء السلام على أرضها وذلك من خلال حكومة مؤحدة ممثلة لكل مكونات شعبنا”.

وتابع:” أتوجه بالتحية والتقدير لكل اللجان الرئيسية والفرعية بالترتيب لهذا اللقاء الدولي، ولكل العاملين بوزارة الخارجية وعلى رأسها وزيرة الخارجية ولكل موظفي المؤسسات الحكومية الذين حرصوا على تنفيذ أعمال المؤتمر على جميع المستويات والذين سعوا وبكل قوة لإنجاح هذا الحدث التاريخي المهم والذي نعتبره خطوة أولى ومتقدمة لبلادنا العزيزة لتستيد موقعها اللائق بها بين الدولة”.

واستطرد:” كما أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأبناء المؤسسة الأمنية والمؤسسة الشرطية الذين عملوا بكل إخلاص وتآزر وإصرار على تأمين المؤتمر وضيوف بلادنا الكرام”.

واختتم برقيته قائلا:” لا يسعني إلا أن أقول أنه بفضل الله ثم جهودكم جميعا عادت الحياة لعاصمتنا الرائعة، ولكم جزيل الشكر ولامتنان على إسهامكم في إظهارها بهذا المظهر المشرف”.

يذكر أن خلافا احتدم حول مسودة البيان الختامي لمؤتمر مبادرة استقرار ليبيا، وأوضحت مصادر متطابقة أن الخلاف نشب بسبب تمسك الجانب الليبي بالفقرة 9 من مسودة البيان، التي تشير للانتخابات بشكل فضفاض دون ذكر التاريخ.

وتنص المادة 9 من البيان على التالي: “يشدد المشاركون على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل بناء الثقة وخلق بيئة مناسبة لانتخابات وطنية نزيهة وتثقيف الناخبين لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام المضلل ، ويؤكد المشاركون التزامهم بتقديم الدعم الكامل لحكومة الوحدة الوطنية بالكيفية المطلوبة في هذا الاتجاه، ويدفعون نحو مشاركة أكثر للمرأة والشباب في جميع الأنشطة المتعلقة بالانتقال الديمقراطي في ليبيا ، بما في ذلك المشاركة في حل النزاعات وبناء السلام”.

وخرجت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع نظيرها الكويتي في مؤتمر صحفي مشترك بعد اختتام مؤتمر دعم استقرار ليبيا، أكدا خلاله على الالتزام باستقلال ليبيا وسيادتها، والتزام الحكومة الليبية بقرارات مجلس الأمن الدولي، وترحيب الحكومة الليبية ترحب بعودة سفارات الأجنبية للعمل من طرابلس.

وأكد الوزيران في المؤتمر الصحفي على التأكيد على موعد الانتخابات في موعدها، وعزم الحكومة على إنهاء الأزمة في ليبيا، ودعم خطة عمل لجنة 5+5.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24