ليبيا الان

حومة: ندعو المجتمع الدولي لدعم قوانين مجلس النواب الانتخابية

مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحميد حومة كل الدول الشقيقة والصديقة لدعم الشعب الليبي في إجراء الانتخابات في موعدها عبر دعم مجلس النواب والقوانين التي أصدرها لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر.

ورحب حومة في تصريحات لقناة “ليبيا الحدث”، رصدتها “الساعة 24″، بما جاء في كلمة وزير خارجية جمهورية مصر الشقيقة سامح شكري خلال كلمته بالمؤتمر الوزاري لدعم استقرار ليبيا بشأن وفاء مجلس النواب بالتزاماته عبر إصدار القوانين اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها.

وأكد حومة حرص مجلس النواب على إجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر 2021، ودعمه الكامل للمفوضية العليا للانتخابات لتحقيق ذلك. وأشاد النائب الثاني لرئيس البرلمان بدور جمهورية مصر العربية في دعم الشعب الليبي وتحقيق إرادته وأمن واستقرار ليبيا من خلال دعم ملف المصالحة الوطنية عبر عقد اللقاءات المتواصلة لإنهاء الانقسام والتشظي وتحقيق المصالحة الوطنية.

كما تقدم حومة بشكره وامتنانه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والشعب المصري الشقيق على دعمهم لأشقائهم في ليبيا مؤكداً بأن مصر كانت عبر التاريخ وستظل السند الحقيقي لليبيا وشعبها في كل الأزمات والمحن. جدير بالذكر أن محاولات الحكومة لتأجيل الانتخابات عبر مؤتمر استقرار ليبيا فشلت بعد رفض عدد من الدول مسودة البيان الختامي لمؤتمر مبادرة استقرار ليبيا، وأوضحت مصادر متطابقة أن الخلاف نشب بسبب تمسك الجانب الليبي بالفقرة 9 من مسودة البيان، التي تشير للانتخابات بشكل فضفاض دون ذكر التاريخ.

وتنص المادة 9 من البيان على التالي: “يشدد المشاركون على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل بناء الثقة وخلق بيئة مناسبة لانتخابات وطنية نزيهة وتثقيف الناخبين لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام المضلل ، ويؤكد المشاركون التزامهم بتقديم الدعم الكامل لحكومة الوحدة الوطنية بالكيفية المطلوبة في هذا الاتجاه، ويدفعون نحو مشاركة أكثر للمرأة والشباب في جميع الأنشطة المتعلقة بالانتقال الديمقراطي في ليبيا ، بما في ذلك المشاركة في حل النزاعات وبناء السلام”.

وخرجت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع نظيرها الكويتي في مؤتمر صحفي مشترك بعد اختتام مؤتمر دعم استقرار ليبيا، أكدا خلاله على الالتزام باستقلال ليبيا وسيادتها، والتزام الحكومة الليبية بقرارات مجلس الأمن الدولي، وترحيب الحكومة الليبية ترحب بعودة سفارات الأجنبية للعمل من طرابلس.

وأكد الوزيران في المؤتمر الصحفي على التأكيد على موعد الانتخابات في موعدها، وعزم الحكومة على إنهاء الأزمة في ليبيا، ودعم خطة عمل لجنة 5+5.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24