ليبيا الان

المنقوش: خروج المرتزقة بدون خطة واضحة قد يؤدي إلى عواقب سلبية

مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

قال وزيرة الخارجية في حكومة تسيير الأعمال، نجلاء المنقوش، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لها ثقل إيجابي داعم للانتخابات.

وأضافت وزيرة الخارجية لـ”قناة العربية” إن السياسة الأميركية تدرك الآن أن استقرار ليبيا مهم للمنطقة، فإدارة بايدن لها ثقل إيجابي في ليبيا.

وتابعت:” يلومني البعض على تصريحاتي لأنهم لا يعرفون التعقيدات، ويجب أن نستفيد من تجربة أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية، فخروج المرتزقة بدون خطة واضحة قد يؤدي إلى عواقب سلبية”.

ولفتت إلى أن خروج المرتزقة ملف معقد ولن يحصل في يوم واحد، فالحكومة المنتخبة ستواصل مسار سحب المرتزقة والقوات الأجنبية، مشيرا إلى أن انسحاب 20 % من المرتزقة قبل الانتخابات سيكون عامل ثقة”.

وشددت وزيرة الخارجية، على أنها تسعى لانسحاب تدريجي متزامن للمرتزقة من البلاد، فالإصرار على خروج جميع المرتزقة يفهم أنه عقبة أمام الانتخابات.

وأوضح أن اللجنة العسكرية الليبية 5+5 جمعت الشرق والغرب، متابعة:” مهمتي تفكيك الاشتباك الدولي حول ليبيا والأمر ليس سهلا، فالحكومة الليبية لا تتدخل في عمل مجلس النواب”.

واستطردت:” الحكومة الليبية قامت بدورها بشأن الانتخابات ونترقب دور البرلمان، فالحضور العربي والدولي في طرابلس دليل على تعافي ليبيا”.

وأوضحت أن مشاركة وزراء خارجية عرب في مؤتمر طرابلس دليل على تعافي ليبيا، ونريد من المواطن الليبي المشاركة في الانتخابات من دون خوف، فهدف مؤتمر استقرار ليبيا دعم الانتخابات وليس العكس”.

وأشارت إلى أن الحكومة الليبية تسعى لوضع خطة أمنية لإجراء الانتخابات، ويجب التركيز على المسار الأمني حتى نتمكن من إجرائها”.

ولفتت إلى أن مؤتمر استقرار ليبيا لا يهدف إلى تأجيل الانتخابات، فالأطراف الليبية ترفض بعض المواقف بسبب التعقيدات، ومؤتمر استقرار ليبيا جمع دولا لا توافق بينها وهذا إنجاز، مؤكدا أم الحضور الليبي في المؤتمر تغير بعدما كان ضعيفا.

وأشارت إلى أن القضية الليبية تحتاج إلى جرأة في التعامل معها، فمؤتمر استقرار ليبيا عقد في طرابلس برغم كل الشكوك من البعض، لأن عقد المؤتمر رسالة بأن البلاد تتعافى”.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24