عاجل ليبيا الان

ليبيا تبحث تحديث إجراءات مكافحة «كورونا»

مصدر الخبر / جريدة الشرق الاوسط

بحث وزير الصحة الليبية الدكتور علي الزناتي، مع عدد من مستشاريه، السياسات التي سيتم إقرارها لتحديث إجراءات الجهوزية للخطة الوطنية لمجابهة جائحة «كورونا». يأتي ذلك فيما استأنف المركز الوطني لمكافحة الأمراض، حملة التطعيم ضد الفيروس للمهاجرين غير النظاميين داخل مراكز للإيواء بالعاصمة طرابلس.

وقالت وزارة الصحة الليبية إن الزناتي ناقش خلال اجتماع عُقد بطرابلس الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة والتي أدت لاستقرار الوضع الوبائي بالبلاد في ظل الجهود الجماعية المبذولة لتكثيف حملات التلقيح في جميع الأنحاء. ولفتت إلى أن مستشار وزير الصحة لشؤون المستشفيات الدكتور سعد الدين عبد الوكيل، استعرض المرتكزات الأساسية للتخطيط والاستفادة من الوضع الوبائي الحالي إلى ما بعد انتهاء الجائحة، متحدثاً عن أهمية تعزيز قدرة العنايات الفائقة في المناطق الكبرى، وزيادة سعة الأسرّة بالتزامن مع تحسين كفاءة العمل.

ووصل العدد التراكمي في ليبيا منذ اكتشاف الفيروس هناك، إلى 352 ألف إصابة، بعد تسجيل 689 عينة إيجابية و194 حالة حرجة، بجانب تعافي 286 ألف حالة، بينما توفي 4982 مريضاً.

وبشأن الاحتياطات المتخذة لتوفير الأكسجين المُسال، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، تسليم مصنع للأكسجين الطبي إلى بلدية غات (جنوب البلاد) لدعم جهود مكافحة الجائحة داخل البلدية. وقالت المؤسسة في بيان أمس، إنها «تدرس المعلومات المتوفرة لمصادر الأكسجين المتاحة في المناطق والمضيّ مع أفضل الخيارات للاستفادة المثلى والقصوى من إنتاج هذه المصانع لتوفير الأكسجين لمراكز العزل والمستشفيات»، منوهة إلى تسليم أربعة مصانع للأكسجين الطبي خلال الأسابيع الماضية لبلدية العجيلات، وجالو، ووادي عتبة، ومدينة راس لانوف السكنية.

ولفتت إلى أن «هذه المصانع تسهم في حلحلة مشكلة نقص الأكسجين في ليبيا»، مشيرةً إلى استمرار المؤسسة الوطنية للنفط وشركائها من الشركات الأجنبية، في تقديم دعمها لقطاع الصحة لمجابهة جائحة «كورونا».

وبخصوص اللقاحات، بحث الزناتي مع مدير المركز حيدر السائح، ورئيس لجنة التطعيمات سليمان أبو سريويل، احتياجات ليبيا من اللقاحات المضادة لـ«كورونا»، فيما قال الزناتي إن «الاحتياج الفعلي لليبيا من اللقاحات، يقدّر بأكثر من أربعة عشر مليون جرعة».

وفي السياق ذاته، أفاد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس‏ ‏طريق السكة بأنه استأنف الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس «كورونا» للمهاجرين غير النظاميين من نزلاء المركز بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض والمنظمة الدولية للهجرة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الشرق الاوسط