ليبيا الان

شلقم ينصح بقراءة كتاب “إصلاح الدول الفاشلة” لأنه يجيب عن أسئلة الوضع في ليبيا

مصدر الخبر / صحيفة الساعة 24

كشف عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية الأسبق في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أنه يقرأ كتاب “إصلاح الدول الفاشلة” من تأليف أشرف غني، رئيس أفغانستان الهارب، مشيداً بجهد مالك عبيد أبو شهيوة وزميله الدكتور محمود محمد خلف في ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، ليجيب عن أسئلة ساخنة يطرحها الواقع العربي وفي مقدمته الوضع في ليبيا.

بعنوان “إصلاح الدول الفاشلة” كتب عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية الأسبق في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قائلاً إن “لا أحد يستطيع أن يوقف تيار طوفان الناس لأنه لا يعلم ما يدور في النفوس والعقول، والدول ليست بنياناً جامداً يجثو على الكيان البشري الذي يسكنه السر ويطوف في أركانه الغموض والمجهول” وفق قوله.

أضاف قائلاً: “دواء فشل الدول وتحويلها إلى كيانات فاعلة وقادرة على تحقيق السلام والتقدم لشعوبها، من الممكن أن يسطر نظرياً، ولكن تجسيده على أرض تلك الدول يواجه عوائق جمة ينتجها التخلف الاجتماعي والثقافي والتعصب الآيديولوجي والديني، والحروب الأهلية تحرق الخيوط التي تربط المكونات الاجتماعية، ويصبح الدم هو السائل الذي يحتكم إليه المتشددون الذين لا يعنيهم الإنسان والوطن في شيء.” وفق قوله.

وتابع قائلاً: “عندما تتقابل التجربة السياسية الدبلوماسية وسطور التنظير يكون صدى الأرض وصرخات السلاح وهيمنة القوة الآيديولوجية اليقينية هي الفيصل في حلبة الاحتكاك، هذا ما قالته ميادين القتال اليوم في جبال أفغانستان ومدنها وسهولها. كتاب البروفسور الرئيس ورفيقته، يكتب بحبر التجربة خطوط المسافة بين ما يكتب وما يُفعل. حركة «طالبان» ألقت دفقات الدم على خيال السطو” وفق قوله.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الساعة 24

عن مصدر الخبر

صحيفة الساعة 24