ليبيا الان

“المفوضية الأممية” تدعو ليبيا إلى وضع خطة عاجلة لأزمة اللاجئين

مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

حثّت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السلطات الليبية على معالجة “الوضع المزري” لطالبي اللجوء واللاجئين، بطريقة إنسانية قائمة على الحقوق.

يأتي ذلك في أعقاب سلسلة من المداهمات والاعتقالات التعسفية قامت بها السلطات هذا الشهر، مستهدفةً مناطق مكتظة باللاجئين وطالبي اللجوء؛ مما أدى إلى وقوع وفيات، واحتجاز الآلاف ، فيما وقع كثيرون ضحية للتشرد والعوز، بحسب بيان المفوضية.

وقال فنسنت كوشتيل، مبعوث المفوضية الخاص لشؤون الوضع في غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط: “منذ بدء المداهمات والاعتقالات التي قامت بها السلطات في أكتوبر؛ شهدنا تدهوراً حاداً في أوضاع طالبي اللجوء واللاجئين من الفئات الأكثر ضعفاً في طرابلس”.

وحثّ “كوشتيل” السلطات الليبية على استحداث خطة مناسبة لضمان احترام حقوق طالبي اللجوء واللاجئين وإيجاد حلول دائمة لهم.

ورحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيانها، بالإذن الممنوح لاستئناف رحلات الإجلاء الإنساني، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء ليس كافياً لإنهاء أزمة اللاجئين في ليبيا.

ووصف “كوشتيل” هذا الإذن بـ”التطور الإيجابي” لبعض اللاجئين الأكثر ضعفاً، والذين كانوا ينتظرون المغادرة في حالة من القلق لأشهر عدة، مؤكداً أن فرق المفوضية العاملة في ليبيا تسعى لضمان استئناف الرحلات الإنسانية في أسرع وقت ممكن.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية