ليبيا الان

خاص| بالتمر لــــ”وال”: سماح لمكون الأمازيغ بتسجيل مواليدهم بأسماء المكوّن شرط ألا تتعارض مع التشريعات الإسلامية

بنغازي 26 نوفمبر 2021 (وال)- أذنت رئاسة مصلحة الأحوال المدنية، لمديري الفروع؛ في خطاب رسمي صدر الأربعاء،  بالسماح لمدن الأمازيغ بتسجيل أسماء مواليدهم دون أي قيد؛ بشرط ألا تتعارض تلك الأسماء مع التشريعات الإسلامية.

وأوضح رئيس المصلحة أستاذ محمد بالتمر- في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية – أن من حق المكونات الليبية تسمية أبنائها بأسماء تُعبر عن تاريخها وثقافتها، على ألا يتعارض “مدلول” الاسم مع الشريعة الإسلامية التي تربط المجتمع الليبي ككل.

وأشار بالتمر إلى أن المكونات الليبية من الأمازيغ والتبو والطوارق، كانت الدولة الليبية في السنوات السابقة، تفرض عليهم تسجيل أسماء أبنائهم بأسماء عربية فقط.

ونص كتاب رئيس المصلحة: “أنه بالإشارة إلى كتاب السيد وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء رقم ( 18960 ) المؤرخ في 20/11/2021، والمشار فيه إلى زيارة السيد رئيس الوزراء إلى مدينة زواره، وبالإشارة إلى كتاب رئيس المصلحة رقم (13.3/254) المؤرخ في 7/10/2021 بشأن ضبط قيد أسماء المواليد بالسجلات المدنية، وعطفًا على تعليمات السيد / رئيس الوزراء التي تقضي بإلغاء كتابنا سالف الذكر والسماح لمدن الأمازيغ بتسجيل مواليدهم دون أي قيد بشرط ألا يتعارض مع التشريعات الإسلامية .(وال) ف م/ ر ت

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء الليبية وال