عاجل ليبيا الان

تقرير .. الدبيبة يواجه عزلة غير مسبوقة

مصدر الخبر / اخبار ليبيا 24

أخبار ليبيا 24 – متابعات – اعتبر تقرير إخباري أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة يواجه عزلة غير مسبوقة .. مع تصاعد الدعوات داخل البرلمان إلى إسقاط حكومته وتشكيل حكومة انتقالية جديدة .. لا سيما بعد طرح مستقبل الدبيبة في اللقاء الأخير بين رئيس البرلمان عقيلة صالح .. ونائب رئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي.

وذكر تقرير نشره موقع ”لوجورنال دو لافريك“ الفرنسي أنّ مباحثات مكثفة تجري داخل البرلمان الليبي .. بين رئيس البرلمان عقيلة صالح والمجلس الرئاسي في ليبيا حول مصير الدبيبة.

ثلاثة اجتماعات

وكشف التقرير، عن ”مصادر مطلعة“ لم يسمّها، أنه إضافة إلى اجتماع صالح واللافي، يوم السبت الماضي .. جرت ثلاثة اجتماعات أخرى أمس الأول الأحد، حيث التقى عقيلة صالح، في منزله، على وجه الخصوص الرئيس السابق للمجلس الرئاسي أحمد معيتيق .

كما ورد أن صالح تحدث مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، وكذلك عضو البرلمان هادي الصغير، رئيس اللجنة البرلمانية لمراقبة الانتخابات.

إخفاق

وتدور هذه المحادثات المتسارعة حول موضوعين: أولا المرحلة التالية من الانتقال؛ لأنه مع الإخفاق في إجراء انتخابات 24 ديسمبر الماضي .. ومع الإخفاق المرتقب لإجراء انتخابات محتملة في 24 يناير الجاري، أصبح من الضروري أكثر فأكثر للطبقة السياسية الليبية تحديد موعد واقعي للانتخابات، بحسب التقرير.

ووفق التقرير، فإنّ الدبيبة فقد أصبح معزولا تماما على المستوى الوطني .. لأنه لا يواجه عقيلة صالح فحسب بل تحالفات تمت إقامتها مؤخرا، منها التحالف بين وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر .. لإحباط نفوذ الدبيبة، ومن ناحية أخرى يواجه أيضا معارضة سيف الإسلام القذافي.

تساؤلات

ورأى التقرير أن ”الأمم المتحدة والدبلوماسيين الغربيين يصرون من خلال المستشارة لدى الأمم المتحدة ستيفاني وليامز على الحفاظ على عبد الحميد الدبيبة .. ما يطرح تساؤلات حول ما إذا كانت هناك مكيدة سياسية جديدة تُدبّر في ليبيا“.

وخلص التقرير إلى القول إنّه“ على الرغم من الدعم الأمريكي والدعم التركي المحتمل .. لا يسمح أي سيناريو منطقي بتخيل بقاء الدبيبة في وضعه الحالي .. فمن الناحية القانونية يجب أن يفسح الفراغ السياسي الطريق بسرعة لخارطة طريق جديدة اقترحها عقيلة صالح .. والتي من المتوقع ألا تتجاوز 25 يناير الجاري، وعلى أية حال فإن مستقبل الدبيبة سيتجسد في الأيام المقبلة في أروقة البرلمان“.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

اخبار ليبيا 24